بومبيو: نعمل على حل سياسي يضمن عودة السوريين

فريق التحرير110 يوليو 2018آخر تحديث :
وزير الخارجية الأميركي الجديد “مايك بومبيو” – AFP

حرية برس:

صرّح وزير الخارجية الأميركي ’’مايك بومبيو‘‘، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على حل سياسي في سوريا يضمن عودة اللاجئين.

واتهم ’’بومبيو‘‘ خلال لقائه مع قناة ’’سكاي نيوز‘‘، روسيا بخرق الاتفاق مع بلاده بشأن الجنوب السوري، حيث شنّت مؤخراً حملة مع نظام الأسد والمليشيات الإيرانية في المنطقة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، “كان لدينا اتفاق مع الروس بشأن عدم تقدمهم باتجاه الجنوب، فهناك منطقة خفض التوتر التي وافقت عليها روسيا، لكنهم اليوم خرقوها بوضوح”.

وأشار ’’بومبيو‘‘ إلى أنه ’’نعمل مع كافة الأطراف المعنية لحث الروس ونظام الأسد والإيرانيين للوفاء بتعهداتهم السياسية‘‘، مشدداً على ضرورة تواصل المساعي للدفع قدماً بالعملية السياسية لحل النزاع السوري، حسب قوله.

فيما عبر عن تراجع فصائل الجيش الحر التي كانت تتلقى الدعم من الولايات المتحدة في جنوب سوريا، قائلاً: “الوضع صعب للغاية” في المنطقة.

وشدد ’’بومبيو‘‘ على أنه “من منظور الولايات المتحدة، علينا التوصل إلى حل سياسي في سوريا، يعكس تنوع الدولة السورية، ونحن نسعى لتهيئة الظروف لحل سياسي”.

ولفت وزير الخارجية بحديثه إلى استعداد واشنطن للاستمرار في المناقشات التي تقودها الأمم المتحدة، مما يؤدي إلى تخفيف حدة العنف، والعمل على تهدئة التوتر.

وأوضح ’’بومبيو‘‘ أن بلاده تسعى من خلال المباحثات السماح لنحو ستة ملايين نازح سوري، البدء بالعودة وإعادة الإعمار، وفي النهاية التوصل إلى دستور وحل سياسي يتوافق مع ما يريده وما يستحقه حقاً الشعب السوري.

وأكد وزير الخارجية الأميركي، أن الإدارة الأميركية ملتزمة بالتصدي للسلوك الإيراني الشرير، محذراً النظام من أن ممارساته الخبيثة ستكلفه باهظاً.

وذكر ’’بومبيو‘‘ أن بلاده تعمل على تحجيم مليشيات طهران في اليمن والعراق ولبنان، بالإضافة لسوريا، حيث تسعى واشنطن للتوصل إلى حل سياسي ينهي النزاع المستمر منذ 2011.

وشدد ’’بومبيو‘‘ على سؤال بشأن التعامل الأميركي بناء على تأكيد إيران مراراً نيتها إبقاء قواتها في سوريا، قائلاً: “على إيران الخروج من سوريا، ليس لديهم ما يفعلونه هناك”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل