معرض يجمع فنانين تشكيليين عرب وأتراك في اسطنبول

ثقافة
فريق التحرير8 يوليو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
thumbs b c 90831d5c0d2f9edb68e72e5cbb421ae8 - حرية برس Horrya press
الأناضول

شهدت مدينة اسطنبول، مساء السبت، افتتاح معرض للفنون التشكيلية تحت عنوان “أطياف”، بمشاركة 26 فناناً من تركيا ودول عربية عدة.

يستضيف المعرض “اتحاد الكتاب الأتراك”، وتنظمه جمعيتان غير حكوميتان مقرهما اسطنبول هما “الجمعية العربية”، و”الجمعية السورية للفنون التشكيلية”.

وتستمر فعاليات “أطياف” على مدار أسبوع كامل، من الساعة الحادية عشر صباحاً إلى الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي لتركيا.

ويهدف المعرض إلى إطلاع المواطنين الأتراك والجاليات العربية المقيمة في تركيا، على الفنون التشكيلة المختلفة، التي تضم العديد من الثقافات الشرقية المتنوعة، حسب المنظمين.

ويضم المعرض نحو 50 عملاً فنياً، من بينها 30 لوحة، ونحو 20 من أعمال النحت والحفر.

وقال عمر النمر، رئيس الجمعية السورية للفنون التشكيلية: “نسعى من خلال معرض أطياف إلى زيادة الإطلاع الثقافي والحضاري على اللوحات الفنية والتشكيلية لعشرات من الفنانين العرب والأتراك”.

وأشار، في كلمته الافتتاحية للمعرض، إلى أن “للمعارض دورا كبيرا في الإندماج بين الفنانين العرب والأتراك، وتبادل الثقافات بين الجانبين”.

بدورها، قالت لينا سلجوق أوغلو، إحدى زائرات المعرض، إن “المعارض التي سبقت أطياف، كانت بطابع دموي، إثر الحرب السورية، أما المعرض الحالي فقد حوى الكثير من الرقة؛ حيث يحتوي العديد من اللوحات التاريخية والثقافية”.

وأضافت لينا، للأناضول على هامش المعرض: “بدأنا نجد في أعمال المعرض الحالي اندماجا تركيا عربيا؛ فالعديد من اللوحات والمنحوتات احتوت على رسومات لمناطق عربية وتركية، إضافة إلى هياكل لمساجد تركية”.

وتأسست “الجمعية السورية للفنون التشكيلية”، في العام الجاري، وتهدف إلى جمع الفنانين السوريين بشكل خاص، والعرب بشكل عام، وتضم نحو 60 فناناً سوريا، إحسب الجمعية ذاتها.

المصدرالأناضول
كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة