أفغانستان تستأنف عملياتها العسكرية ضد ’’طالبان‘‘

فريق التحرير130 يونيو 2018آخر تحديث :
مسلحون مِن حركة طالبان – انترنت

اعلن الرئيس الافغاني ’’أشرف غني‘‘، اليوم السبت، رسمياً عن استئناف العمليات العسكرية ضد حركة ’’طالبان‘‘ بعد وقف لاطلاق النار اقترح تمديده إلا أن الحركة رفضت ذلك.

وقال ’’غني‘‘ في مؤتمر صحفي له، إن “وقف اطلاق النار انتهى وسمحت لقوات الدفاع والأمن الأفغانية باستئناف عملياتها العسكرية”.

وأضاف ’’غني‘‘ أن “إعلاننا وقف اطلاق النار لقي ترحيباً حاراً من قبل المواطنين والعالم”، مشدداً على أن “الناس يطالبون الحكومة وحركة طالبان بالسلام، والحكومة وافقت على اطلاق هذا النداء الآن وجاء دور طالبان الآن لتقديم رد ايجابي”.

وأوضح الرئيس الأفغاني أنه “هناك أمراً واضحاً هو أن معظم مقاتلي حركة طالبان أيضاً يريدون السلام ووقف اطلاق النار هذا يظهر انهم تعبوا من القتال وعلينا أن نصغي إلى ذلك”.

وتابع ’’غني‘‘ قوله: ’’أن المطلب الأول للأفغان هو انهاء الحرب واحلال السلام‘‘، مؤكداً استمرار جهود السلام التي دعا طالبان الى الانضمام اليها.

وذكر الرئيس الافغاني بأنه كان لابد من اجراء مفاوضات طويلة في 2016 مع متطرفي الحزب الاسلامي للتوصل الى اتفاق سلام يسمح لزعيمهم قلب الدين حكمتيار بالعودة إلى كابول في نيسان/ابريل 2017، مضيفاً أنه “نجحنا ويمكننا الاستمرار في السير قدماً”.

وكانت جركة طالبان رفضت في 18 حزيران/يونيو دعوة الرئيس الأفغاني إلى تمديد وقف إطلاق نار غير مسبوق أعلن بين الحركة والقوات الافغانية بمناسبة عيد الفطر.

وشمل إعلان وقف إطلاق النار حركة طالبان وحدها ولا يشمل تنظيم الدولة الاسلامية ’’داعش‘‘ المتواجد في الشرق والشمال بشكل رئيسي.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل