المحكمة الأمريكية العليا تؤيد قرار ’’ترامب‘‘ بحظر السفر

فريق التحرير27 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
b630e1f53c7d25ad52f66f836ce48e4b94f8eeed - حرية برس Horrya press
الرئيس الأميركي دونالد ترامب ـ أرشيف

حرية برس:

أقرت المحكمة الأمريكية العليا النسخة الثالثة من قرار “حظر السفر” الذي ينوي الرئيس الأمريكي تطبيقه على بعض الدول ومن ضمنها بلدان ذات غالبية مسلمة، بأغلبية خمسة أصوات مقابل أربعة.

وقال رئيس المحكمة العليا ’’جون روبيرتس‘‘، يوم الثلاثاء، في حديث للأغلبية المحافظة إن ’’اتخاذ هذا القرار يدخل ضمن صلاحيات ترامب، وذلك بعد أن رأى معارضون لهذا المرسوم أنه يشكل خرقاً للدستور وتجاوزا لصلاحيات الرئيس الأمريكي‘‘.

وصف ’’روبيرت‘‘ هذا القرار بأنه يدخل ضمن “جوهر المسؤوليات التنفيذية للرئيس”، ولفت إلى أنه لا يشكل خرقاً للقواعد الدستورية الأمريكية، مشيراً إلى أنه لا يجب الأخذ بما يقوله أحد الرؤساء، بل بصلاحيات الرئيس بشكل عام.

وسارع ’’ترامب‘‘ إلى الترحيب بذلك، واصفا قرار المحكمة بـ”النصر العظيم” للشعب الأمريكي على المعارضة “الهستيرية” من الديمقراطيين والإعلام.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1011620271327989760

وقال ’’ترامب‘‘ في بيان إن “المحكمة العليا وافقت على السلطة الواضحة للرئيس للدفاع عن الأمن القومي للولايات المتحدة، هذا الحكم هو كذلك لحظة تبرئة عقب أشهر من التعليقات الهستيرية من الإعلام والسياسيين الديمقراطيين الذين يرفضون فعل اللازم لتأمين حدودنا وبلادنا”.

وتعتبر المحكمة العليا، في قرارها الذي صاغه رئيسها جون روبرتس، أن الرئيس لم يفعل سوى استخدام صلاحياته بطريقة شرعية في ما يخصّ الهجرة.

من جانبها، اعترضت المحامية في المحكمة العليا، ’’سونيا سوتومايور‘‘، على قرار المحكمة معتبرة أنه سيجعل الأشخاص الذين ينتمون إلى أقليات دينية يشعرون بأنهم “غرباء” في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنوهة إلى أنه يتعارض مع التسامح الديني الذي لطالما حاولت المحكمة حمايته.

يذكر أن ’’ترامب‘‘ كان قد أصدر النسخة الثالثة من مرسوم حظر السفر في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن رفضت المحاكم الأمريكية النسختين السابقتين، والذي يقضي بحظر دخول مواطني سبع دول إلى أمريكا بدرجات متفاوتة، وهي: إيران وكوريا الشمالية وسوريا وليبيا واليمن والصومال وفنزويلا، كما كانت تشاد على القائمة لكن تم شطب اسمها بعد أن حققت الشروط الأمنية المطلوبة.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة