أنقرة تتسلم دفعة من مقاتلات ’’إف 35‘‘ الأمريكية

فريق التحرير21 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
1021389613 - حرية برس Horrya press
المقاتلة الأمريكية إف 35 – AP

قال وزير الخارجية التركي ’’مولود جاويش أوغلو‘‘، اليوم الخميس، إنه سيتم تسليم مقاتلات “إف 35” إلى تركيا، وستستمر الدروات التدريبية حتى عام 2020، موعد قدوم المقاتلات.

وأضاف ’’جاويش أوغلو‘‘ خلال مشاركته في برنامج على قناة “سي إن إن” التركية، إن مسؤولي وكالة الصناعات الدفاعية التركية والسفارة التركية سيمثلون تركيا في مراسم استلام الدفعة الأولى التي ستقام اليوم في الولايات المتحدة، وتشمل طائرتين.

وقلل جاويش أوغلو من أهمية مثل تلك القرارات غير الملزمة الصادرة عن مجلس الشيوخ الأمريكي مؤخرًا، بشأن تعليق بيع طائرات إف 35 إلى تركيا.

وأوضح ’’جاويش أوغلو‘‘ أن القرار النهائي بيد الإدارة الأمريكية، واستبعد مجازفتها بخسارة حليف هام مثل تركيا، معتقداً بأن الإدارة الأمريكية ستتصرف بحكمة من أجل عدم خسارة أنقرة.

وتعتزم أنقرة شراء 100 مقاتلة من هذا الطراز من الطائرات الحربية، ضمن برنامج التصنيع الذي تُشارك فيه برفقة 8 دول أخرى.

وكان المتحدث باسم الحكومة التركية ’’بكر بوزداغ‘‘ قد أعلن رسمياً، أمس الأربعاء، أن بلاده ستسلم الدفعة الأولى من مقاتلات (F-35) الخميس.

وأضاف ’’بوزداغ‘‘ في مقابلة مع محطة (TGRT) التلفزيونية المحلية، أن الغرض من قرار مجلس الشيوخ الأمريكي حظر بيع أنقرة مقاتلات من طراز “إف-35″، يهدف إلى تمكين الرئيس الأمريكي ’’دونالد ترامب‘‘ من الحصول على مطالب معينة من تركيا.

وأشار ’’بوزداغ‘‘ إلى أن مشروع مقاتلات الـ”اف-35″ مع الولايات المتحدة هو مشروع متعدد الأطراف، وأن تركيا طرفٌ وشريك لواشنطن في هذا المشروع.

ومن المقرر أن تسلّم شركة “لوكهيد مارتين” الأمريكية طائرتين من طراز “إف-35” لتركيا في هذه الأيام، على أن تظل الطائرتان في الولايات المتحدة من أجل تدريب الطيارين الأتراك.

وأصرت الشركة على تسليم أحدث منتجاتها لتركيا، على الرغم من انطلاق حملة منع صفقة مقاتلات “إف-35” لتركيا في مجلس الشيوخ الأمريكي الذي قرر معاقبة تركيا على شرائها وسائط الدفاع الجوي المتطورة من روسيا.

وتقول شركة “لوكهيد مارتن” المصنعة للمقاتلات النفاثة إنها تتوقع تسليم طائرات F-35 الأولية إلى تركيا في تبادل احتفالي في تكساس، اليوم الخميس، وفقاً لصحيفة “فاينانشيال تايمز”.

وسيتعين تدريب الطيارين الأتراك خلال فصل الصيف، في حين أن بقية الطائرات المائة، التي تبلغ قيمتها 10 مليارات يورو، لن يتم تسليمها قبل نهاية هذا العام.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة