’’يلدريم‘‘ يكشف عن المدة الزمنية لخارطة اتفاق منبج

2018-06-16T17:42:19+03:00
2018-06-16T17:45:01+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير16 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
441 1 - حرية برس Horrya press
رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” ـ أرشيف

حرية برس:

قال رئيس الوزراء التركي ’’بن علي يلدريم‘‘، إن خارطة الطريق التي توصلت إليها أنقرة بالتوافق مع واشنطن، بهدف إخراج عناصر المليشيات الكردية من مدينة منبج، ستستغرق 90 يوماً لتنفيذها.

وأفاد ’’يلدريم‘‘ في مقابلة مع قناة “BABALA TV”، اليوم السبت، أنه بعد إخراج عناصر المليشيات الكردية من منبج، سيتم تسليم إدارة المدينة إلى مجلس محلي، مؤكداً أن الاتفاق مع الولايات المتحدة بهذا الخصوص جاء نتيجة جهود وإصرار تركيا.

ونبّه رئيس الوزراء، إلى أن أنقرة لا تنظر إلى شرق نهر الفرات أو غربه عندما تتعلق الأمور بالحرب على الإرهاب، بل ستواجه التهديدات الموجّهة إليها وإلى شعبها من حيثما جاءت.

وفي رده على سؤال حول مستقبل السوريين اللاجئين في تركيا، قال ’’يلدريم‘‘، “لم يتم التوصل لحل في سوريا حتى الآن، لكن السوريين بدؤوا جزئياً بالعودة إلى بلادهم”.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى عودة ما بين 150 إلى 160 ألف شخص إلى منطقة “درع الفرات” وما بين 50 إلى 60 ألف إلى عفرين، مضيفاً أنه “بالتأكيد سيعودون إلى وطنهم بعد انتهاء الحرب، وعندما تصبح الظروف مواتية”.

وفيما يخص منح الجنسية التركية لبعض السوريين، أكد ’’يلدريم‘‘ أنها كانت بأعداد محدودة، موضحاً بقوله: “تمنح لأشخاص سيعملون في مجالات مثل مدرسي لغة عربية ومهندسين”.

وتمكنت القوات التركية والجيش السوري الحر خلال عملية “درع الفرات”، من تطهير مناطق واسعة من ريف محافظة حلب الشمالي من تنظيم “داعش” الإرهابي في الفترة من أغسطس/آب 2016 إلى مارس/آذار 2017، ما أتاح لآلاف السوريين العودة إلى ديارهم، كما تمكنت في 24 مارس/آذار الماضي من تحرير مدينة عفرين بالكامل ضمن عملية “غصن الزيتون”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة