قطر تتجه إلى محكمة العدل الدولية لمقاضاة الإمارات

فريق التحرير111 يونيو 2018آخر تحديث :
مسيرة في العاصمة القطرية الدوحة – حرية برس©

قالت حكومة قطر، اليوم الاثنين، إنها سترفع دعوى ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة بسبب ما وصفته بأنه انتهاكات لحقوق الإنسان.

وأضافت الحكومة في بيان لها، أن الدعوى المقدمة لمحكمة العدل الدولية تنص على أن الإمارات قادت هذه الإجراءات التي أدت لتأثير مدمر على حقوق الإنسان بالنسبة للقطريين والمقيمين في قطر.

وأوضحت قطر في بيانها أن الإمارات العربية المتحدة طبقت سلسلة إجراءات تمييزية ضد القطريين، شملت طردهم من الإمارات، ومنعهم من دخولها أو المرور بها، وإصدار أوامر لمواطني الإمارات بمغادرة قطر، وإغلاق المجال الجوي والموانئ البحرية الإماراتية أمام الدوحة.

وطالبت قطر من المحكمة أن تأمر الإمارات باتخاذ خطوات لتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقية، وذلك بوقف العمل بهذه الإجراءات وإلغائها وإعادة حقوق القطريين، مطالبةً إياها بتصليح الأضرار، بما يشمل دفع تعويضات، لكنها لم تكشف تفاصيل عن المبلغ الذي قد تطالب به.

وفرضت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين ومصر حصاراً على قطر في حزيران/يونيو عام 2017، وقطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر متهمة إياها بدعم الارهاب، فيما تنفي قطر ذلك وتقول إن الضغط عليها يهدف إلى النيل من سيادتها.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل