“قمّة مكة” تدعم الأردن بـ2.5 مليار دولار

فريق التحرير11 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
620181134729305 - حرية برس Horrya press
المساعدات المالية تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار – واس

حرية برس:

تعهدت كل من السعودية والإمارات والكويت، خلال قمة عقدت في مكة المكرمة، بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن، تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار أمريكي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، نص بيان صادر عن القمة على أن حزمة المساعدات الاقتصادية تتمثل في وديعة في البنك المركزي الأردني، وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، و دعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، إضافة إلى تمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية. وتقدر إجمالا بـ 2.5 مليار دولار.

من جانبه، أبدى ملك الأردن “عبدالله الثاني”، شكره وتقديره لملك السعودية “سلمان بن عبدالعزيز”، على دعوته لهذا الاجتماع، ولدولتي الكويت والإمارات على تجاوبهما مع هذه الدعوة، وامتنانه الكبير للدول الثلاث على تقديم هذه الحزمة من المساعدات التي ستسهم في تجاوز الأردن هذه الأزمة.

ونزل آلاف الأردنيين المتضررين من ارتفاع الأسعار إلى الشوارع الأسبوع الماضي، احتجاجاً على سياسات الحكومة الاقتصادية التي يدعمها صندوق النقد الدولي، مما دفع الملك عبدالله إلى إقالة الحكومة، وتعيين رئيس وزراء جديد كان أول تعهد قطعه على نفسه هو تجميد الزيادات الحادة في الضرائب.

ويعيش الأردنيون منذ مطلع 2018، تحت موجة غلاء حاد في أسعار السلع الرئيسية والخدمات، طالت “الخبز” أبرز سلعة شعبية في السوق المحلية، حيث تعاني الموازنة للعام الجاري، عجزاً مالياً بقيمة إجمالية 1.753 مليار دولار.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة