إيران تعرقل اتفاق تحديد سقف جديد لإنتاج أوبك

اقتصاد
فريق التحرير2 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

OPEC
فيينا ــ وكالات:
استبعد مصدران في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الخميس، التوصل إلى اتفاق تحدد المنظمة بموجبه سقفا جديدا لإنتاج النفط، في الوقت الذي تتبنى فيه إيران موقفا متشددا إزاء هذه القضية.
وتلعب الدبلوماسية دورا في الدقائق الأخيرة قبيل الاجتماع في مسعى لتوصل أوبك إلى حل وسط، خلال اجتماعها اليوم الخميس، إذ يلتقي الوفد الإيراني نظيريه من كل من قطر ونيجيريا صباح اليوم.
وقال وزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، اليوم، الذي ترأس بلاده حاليا أوبك، إن سوق النفط إيجابية في الوقت الحالي، وتسير في اتجاه التوازن، مضيفا أن جميع الخيارات مطروحة، بما في ذلك سقف جديد لإنتاج النفط الخام في منظمة أوبك.
وأضاف السادة، أن المناخ في اجتماع أوبك إيجابي، في إشارة إلى أسواق النفط، معتبرا أن السعر العادل للنفط، الذي يشجع الاستثمار، ينبغي أن يكون فوق 50 دولارا للبرميل.
وكانت مصادر في أوبك قد قالت، أمس الأربعاء، إن السعودية وحلفاءها في الخليج سيقترحون سقفا جماعيا جديدا، في محاولة لتعزيز دور أوبك المتراجع وإنهاء معركة على الحصة السوقية أدت إلى تهاوي أسعار النفط وتقلص الاستثمارات.
وعبرت الجزائر وفنزويلا وأنغولا عن أملها في التوصل، خلال اجتماع اليوم، إلى اتفاق لتثبيت سقف الإنتاج بهدف دعم الأسعار في الأسواق العالمية. في حين بدت ليبيا متشائمة من إمكانية التوصل إلى اتفاق.

وفي هذا السياق، قال وزير الطاقة الجزائري، صلاح خبري، في تصريحات صحافية اليوم، إنه يأمل أن تعود أوبك إلى نظام سقف الإنتاج مع تحديد حصة لكل دولة.
كما اقترح وزير النفط الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، الاتفاق على نطاق لإمدادات النفط من أعضاء أوبك.
وأشار إلى أن “مثل هذا النطاق يمكن أن يحل محل أي محادثات بشأن وضع سقف للإنتاج”.
وكشف أن إنتاج فنزويلا من النفط الخام بلغ نحو 2.8 مليون برميل يوميا، الشهر الماضي.
ورأى وزير النفط الأنغولي، جوزيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس، أن ثمة إمكانية ليتوصل مع زملائه في منظمة أوبك إلى قرار بشأن سقف لإنتاج المنظمة.
وشدد على أن سعر النفط عند 60 دولارا للبرميل ليس سيئا، لكن “80 دولارا سيكون أفضل”.
في المقابل، بدت ليبيا متشائمة إزاء إمكانية تحديد سقف جديد لإنتاج أوبك، حيث قال نائب رئيس وزرائها، موسى الكوني، إنه يعتقد أن اجتماع أوبك الحالي لن يتوصل إلى اتفاق بشأن سقف الإنتاج.
وبخصوص النزاع النفطي في ليبيا، قال الكوني إن لدى بلاده مؤسسة وطنية واحدة للنفط يرأسها مصطفى صنع الله.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة