في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. خُمس سكان العالم مدخنون

منوع
فريق التحرير1 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
cigars cigar view smoking smoke tobacco amazinghigh resolution art cigarettescigarette free background images  - حرية برس Horrya press

كشفت منظمة الصحة العالمية، يوم الخميس، أن عدد المدخنين في العالم يصل إلى 1.1 مليار أي مايعادل خُمس سكان الأرض، فيما يتسبب التدخين في وفاة 3 ملايين سنوياً، جاء ذلك في تقرير نشرته المنظمة بمناسبة “اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ”، الذي يصادف 31 أيار من كل عام.

ولفت التقرير إلى أن تراجع نسبة المدخنين في العالم 27% في 2000 إلى 20% فقط فى 2016، وذكر أن نسبة المدخنين الذين يبلغون 15 عاماً أو أكثر انخفضت بين الرجال من 43% في 2000 إلى 34% في 2015، وبين النساء من 11% في 2000 إلى 6% في 2015.

وبين التقرير أن وتيرة العمل فى الحد من الطلب على التبغ لا تتواكب مع الالتزام العالمى والوطنى لتقليل استهلاكه بنسبة 30% بحلول 2025، وحذَّر من أنه إذا استمر هذا الاتجاه فإن العالم لن يحقق سوى تخفيض بنسبة 22% فقط بحلول 2025.

ويزيد عدد المدخنين على مليار شخص في عموم أرجاء العالم يعيش 80 في المئة منهم في بلدان منخفضة الدخل وأخرى متوسطة الدخل ترزح تحت وطأة أثقل أعباء الاعتلالات والوفيات الناجمة عن التبغ.

وتركز حملة منظمة الصحة العالمية لهذا العام ضد التدخين على موضوع التبغ وأمراض القلب، في مسعى منها للحد من آفة التبغ وتقليل أعداد المدخنين في العالم.

وتقول المنظمة إن تعاطي التبغ والتعرض لدخانه غير المباشر يسهم في وقوع وفيات نسبتها 17 في المئة تقريبا من مجموع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، كما أن تعاطيه يعد السبب الرئيسي الثاني للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بعد ارتفاع ضغط الدم.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور «تيدروس أدانوم غبريسوس» إن معظم الناس يعرفون أن تعاطي التبغ يتسبب في الإصابة بالسرطان وأمراض الرئة، لكن؛ قلة منهم على علم أن التبغ يتسبب في أمراض القلب والسكتات الدماغية «أبرز القتلة في العالم».

وأشار البيان أن هناك فجوات مزعجة في معرفة المخاطر الصحية الناجمة عن تعاطي التبغ، وبحسب مسح أجرته منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 60% من المدخنين في الصين لا يعرفون أن التدخين يُمكن أن يُسبب النوبات القلبية.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها، في 31 أيار من كل عام، بـ”اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ”، إذ يتم فيه إبراز المخاطر الصحية الناجمة عن تدخين التبغ، ودعوة دول العالم إلى رسم سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة