’’آبل‘‘ تستجيب لموسكو وتوقف تحديث ’’تلغرام‘‘ عبر متجرها

منوع
فريق التحرير31 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
424 - حرية برس Horrya press
تطبيق المراسلة الفورية تلغرام – أرشيف

أوقفت شركة ’’آبل‘‘ تحديث تطبيق ’’تيلغرام‘‘ عبر متجرها بعد الحرب التي شنتها الحكومة الروسية على التطبيق بهدف الحصول على مفاتيح فك التشفير الخاصة بالمستخدمين.

وقال رجل الأعمال الروسي ’’بافل دوروف‘‘، مؤسس تطبيق التراسل الفوري ’’تليجرام‘‘ والمدير التنفيذي للشركة، اليوم الخميس، ’’إن شركة أبل منعت تحديث التطبيق عالميا منذ أن طلبت منها روسيا حذفه من متجر تطبيقاتها‘‘.

وأوضح ’’دوروف‘‘ على قناته الرسمية على تليجرام، أن ”روسيا حظرت التطبيق على أراضيها في أبريل لأننا رفضنا منح مفاتيح فك التشفير الخاصة باتصالات كل المستخدمين إلى وكالات الأمن الروسية. نؤمن بأننا فعلنا الشيء الوحيد الممكن وحافظنا على حق مستخدمينا في الخصوصية في بلد مضطرب“.

وكانت قد أصدرت محكمة روسية، مطلع أبريل/نيسان الماضي، حكماً يقضي بحجب تطبيق ’’تليغرام‘‘ للرسائل داخل روسيا، حيث جاء حكم المحكمة بعد أسبوع من رفع هيئة الرقابة على الاتصالات في ’’روسكومنادزور‘‘ دعوى قضائية لتقييد استخدام التطبيق بعد رفض الشركة المتكرر تمكين أجهزة الأمن من الوصول لرسائل المستخدمين المشفرة.

وقدمت هيئة الرقابة على الاتصالات الروسية، طلباً إلى القضاء لحظر تطبيق الرسائل ’’تلغرام‘‘ بعد رفض إدارة الشركة إعطاء أجهزة الاستخبارات الروسية رموز التشفير الخاصة بالتطبيق.

ويُستخدم ’’تلغرام‘‘ على نطاق واسع، حيث بلغ عدد مستخدميه 200 مليون، ويُعرف التطبيق بمستوى عال للسرية، كما استخدم من تنظيمات متطرفة في شكل منتظم، ما أثار جدلاً في السنوات الأخيرة.

المصدرحرية برس + وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة