مفاوضات سرية بين طالبان وكابول لوقف إطلاق النار

فريق التحرير31 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
afp ba26ffef49451d5c651eadfde47620e1a3b70319 - حرية برس Horrya press
رغم المفاوضات حركة طالبان تصعد هجماتها خصوصاً في كابول – أرشيف

حرية برس:

قال القائد العام للقوات الأمريكية والأطلسية في أفغانستان جون نيكولسون، إن مسؤولين من حركة “طالبان” يجرون مفاوضات سرية مع مسؤولين أفغان للتوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وصرّح الجنرال نيكولسون، في مؤتمر صحفي عقده عبر دائرة فيديو مغلقة مرتبطة بالبنتاغون، أنه “هناك الكثير من الأنشطة الدبلوماسية والحوارات التي تُجرى في الكواليس، وتحصل على مستويات متعددة”.

وأضاف “أريد أن أشير إلى أنهم التقوا سراً وبهذه الطريقة تمكنوا من التقدم”، وتابع قائلاً “إنهم زملائي الدبلوماسيين الذين يهتمون بذلك ونجاحهم يعتمد بشكل جزئي على سرية العملية”.

وأشار إلى أن “حكومات أجنبية ومنظمات دولية وقادة أفغان -داخل الحكومة وخارجها- جميعهم منخرطون على مستوى ما في حوار مع أولئك الذين يتعاونون مع طالبان أو مع بعض من قادة طالبان أنفسهم”.

واقترح الرئيس الأفغاني أشرف غني في نهاية فبراير عقد محادثات سلام على حركة طالبان التي من الممكن أن يُعترف بها كحزب سياسي إذا وافقت على وقف إطلاق النار واعترفت بدستور عام 2004.

وبالرغم من المفاوضات الذي تحدث عنها الجنرال الأمريكي، إلا أن حركة طالبان تصعد هجماتها خصوصاً في كابول التي أصبحت من أخطر الأماكن  في البلاد منذ 2017.

وقارن الجنرال نيكولسون الوضع الحالي في أفغانستان بالوضع في كولومبيا قبل توقيع الحكومة الكولومبية اتفاق سلام مع متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية “فارك”، إذ أن مفاوضات السلام أجريت والمعارك محتدمة.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة