إسرائيل تسعى لاعتراف أميركي بسيادتها على الجولان المحتل

فريق التحرير24 مايو 2018آخر تحديث :
قوات من جيش الاحتلال الاسرائيلي في الجولان المحتل ـ أرشيف

حرية برس

قال وزير إسرائيلي يوم الأربعاء، إن كيان الاحتلال الإسرائيلي يضغط على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاعتراف بسيادته على هضبة الجولان المحتلة من سوريا، وتوقع موافقة الولايات المتحدة على ذلك خلال شهور.

ووصف وزير المخابرات إسرائيل كاتس في مقابلة مع رويترز الإقرار بسيطرة إسرائيل على الجولان والقائمة منذ 51 عاماً باعتباره الاقتراح الذي ”يتصدر جدول الأعمال“ حالياً في المحادثات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

وسينظر إلى أي خطوة من هذا القبيل على أنها متابعة لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي مع إيران واعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وفتح سفارة أمريكية جديدة بالمدينة هذا الشهر.

ولم يصدر بعد تعليق من البيت الأبيض على تصريحات كاتس.

وتبلغ مساحة مرتفعات الجولان حوالي 1200 كيلومتر مربع وهي هضبة استراتيجية احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967. ونقل كيان الاحتلال مستوطنين إلى المنطقة التي احتلها ثم أعلن ضمها في عام 1981 في إجراء لم يلق اعترافاً دولياً.

جزء من استراتيجية ترامب

ووصف كاتس، عضو مجلس الوزراء الأمني المصغر بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، المقترح الخاص بالجولان بأنه جزء محتمل من نهج لإدارة ترامب يقوم على مواجهة ما ينظر إليه على أنه توسع إقليمي وعدوان من جانب إيران العدو اللدود لإسرائيل.

وقال ”هذا هو الوقت المثالي للإقدام على مثل هذه الخطوة. الرد الأشد إيلاما الذي يمكن توجيهه للإيرانيين هو الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان- ببيان أمريكي، إعلان رئاسي، منصوص عليه (في القانون)“.

وأضاف أن الرسالة إلى طهران ستكون ”أنتم تريدون تدمير (إسرائيل حليفة الولايات المتحدة)، وإثارة هجمات (ضدها)؟ فانظروا، لقد حدث العكس تماما“.

وذكر الوزير الإسرائيلي أن المسألة، التي طرحها نتنياهو في أول اجتماع له في البيت الأبيض مع ترامب في فبراير شباط 2017، قيد النقاش حالياً على مستويات متعددة داخل الإدارة والكونجرس في الولايات المتحدة.

وأضاف ”أعتقد أن هناك فرصة عظيمة مواتية واحتمالاً كبيراً لحدوث هذا“.

ورداً على سؤال عما إذا كان مثل هذا القرار قد يتخذ هذا العام قال ”نعم، في بضعة أشهر قد تزيد أو تنقص قليلا“.

المصدر رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل