ليبرمان يؤيد قيام دولة فلسطينية ونتنياهو يدعو لمناقشة مبادرة السلام العربية

2016-05-31T13:19:30+03:00
2016-05-31T18:04:59+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير31 مايو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

leberman.netenyaho
القدس – حرية برس:
في موقف مفاجئ أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد القومي المتطرف إفيغدور ليبرمان مساء أمس الاثنين تأييده قيام دولة فلسطينية.
وجاء موقف ليبرمان إثر مصادقة الكنيست على تعيينه في هذا المنصب، حيث أعلن تأييده قيام دولة فلسطينية وترحيبه بـ”بعض العناصر الايجابية جدا” في مبادرة السلام العربية، وذلك عقب تبنيه لسنوات طويلة خطابا معاديا للفلسطينيين.
وصادق النواب على تعيين زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” وزيرا للدفاع، والقيادية في حزبه صوفا لاندفير وزيرة للاستيعاب، بأكثرية بسيطة من 55 صوتا (من أصل 120) مقابل 43 صوتا معارضا وامتناع نائب واحد عن التصويت، بينما غاب بقية النواب عن الجلسة.
وبعيد نيله ثقة الكنيست سعى وزير الدفاع الجديد إلى طمأنة المتخوفين من نهجه المعادي للفلسطينيين، مؤكدا في خطاب مقتضب تأييده حل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني على أساس مبدأ “دولتين لشعبين”.
ومن جهته أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إمكانية إحياء مبادرة السلام العربية التي طرحت في عام 2002 وتعرض على إسرائيل اعتراف الدول العربية بها دبلوماسيا مقابل اتفاق على إقامة دولة مع الفلسطينيين.
ونقلت وكالة رويترز عن نتنياهو قوله: “مبادرة السلام العربية تشمل عناصر إيجابية يمكن أن تساعد في إحياء المفاوضات البناءة مع الفلسطينيين” مكررا تصريحات أدلى بها قبل نحو عام لصحفيين إسرائيليين.
وأضاف نتنياهو: “نحن مستعدون للتفاوض مع الدول العربية على تعديلات لتلك المبادرة حتى تعكس التغيرات الكبيرة التي شهدتها المنطقة منذ 2002 مع الاحتفاظ بالهدف المتفق عليه بإقامة دولتين لشعبين.”

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة