نادين لبكي..أول مخرجة عربية تفوز بجائزة التحكيم في مهرجان “كان”

ثقافة
فريق التحرير20 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
1526756639874 - حرية برس Horrya press
المخرجة اللبنانية “نادين لبكي” مع الطفل “زين الرافعي” خلال تسلمها الجائزة بمهرجان كان السنمائي، المصدر: Getty Images

حرية برس:

فازت المخرجة اللبنانية “نادين لبكي” يوم السبت، بجائزة التحكيم في مهرجان كان السينمائي في فرنسا، وذلك عن فيلمها  “كفرناحوم” .

وقد منحت لجنة التحكيم للدورة 71 للمهرجان -والتي ترأستها النجمة الأسترالية كايت بلانشيت- لبكي الجائزة عن فيلمها الذي تناول قصة اجتماعية لطفل في الثانية عشر من عمره، وهو لاجئ سوري يعيش في أحد الأحياء الفقيرة بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وتدور أحداث الفيلم حول قيام الطفل بمقاضاة والديه لأنهما أنجبا العديد من الأطفال، فضلاً عن الظروف القاسية التي تعيشها العائلة التي فرت من الحرب في سوريا، كما تناول قضية الأطفال المشردين المهملين من قبل المعنيين.

وقام بدور الطفل اللاجئ السوري “زين الرافعي” من مواليد درعا، لجأ مع أهله إلى لبنان في عام 2012.

وقد فازت لبكي من بين ثلاث مرشحات للفوز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان، وذلك عن أول عمل لبناني منذ 27 عاماً يترشح لجائزة السعفة الذهبية، كما أنها أول مخرجة عربية تفوز بجائزة في هذا المهرجان.

والجدير بالذكر أن السعفة الذهبية عن أفضل فيلم فاز بها المخرج الياباني “هيروكازو كوري إيدا” عن فيلمه الدرامي “شوب ليفتر، كما فاز المخرج السويسري الفرنسي “جان لوك غودار” بسعفة ذهبية خاصة واستثنائية، وذلك تكريماً لمسيرته المهنية.

كما فاز بجائزة أفضل إخراج البولندي “بافل بافليكوفسكي” عن فيلمه “حرب باردة”، في حين فازت بجائزة أفضل ممثلة الكازاخستانية “سامال يسلياموفا” عن دورها في فيلم “أيكا” للمخرج الروسي سيرغي دفورتسيفوي، وبجائزة أفضل ممثل الإيطالي “مارسيلو فونتي” عن دور “مصفف شعر الكلاب”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة