واشنطن توقف برنامج المساعدات عن شمال غربي سوريا

2018-05-19T16:49:43+03:00
2018-05-19T18:02:10+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير19 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
6C92089A 9504 4FDF 9BDE 1D51CE2DE001 cx0 cy10 cw0 w1023 r1 s - حرية برس Horrya press
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ـ أ ف ب

حرية برس:

قالت قناة ’’سي بي إس‘‘ الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي ’’دونالد ترامب‘‘ قررت قطع جميع مساعداتها المقدمة إلى منطقة شمال غربي سوريا.

وأضافت القناة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أمس الجمعة، أن القرار جاء بناءً على مراجعة للنفقات قامت بها مؤسسات أمريكية خلال الأسابيع القليلة الماضية بناء على طلب من الرئيس ’’ترامب‘‘.

وأوضح القناة أن الإدارة ستقطع ملايين الدولارات التي كانت الولايات المتحدة الأمريكية تنفقها على ما سمته جهود تحقيق وتعزيز الاستقرار في المجتمع المحلي بالمنطقة المذكورة.

وأشارت القناة إلى أن قطع المساعدات يشمل مشاريع مكافحة التطرف، ودعم التعليم، ودعم المنظمات، ووسائل الإعلام المستقلة.

ولفتت إلى أن شمال غربي سوريا الذي تسيطر عليه فصائل المعارضة، ستكون أول منطقة تقطع الولايات المتحدة ارتباطها بها في البلاد، مضيفة أن هذا القرار يعتبر الخطوة الأولى للانسحاب الأمريكي من سوريا.

فيما تريد الإدارة الأمريكية التركيز على جهود إعادة إعمار المناطق التي استعادتها القوات التي تقودها الولايات المتحدة من تنظيم الدولة الإسلامية ’’داعش‘‘ في شمال غرب البلاد.

وقال مسؤولون أمريكيون إن المساعدات الإنسانية لن تتأثر في الشمال الغربي حول محافظة إدلب وهي أكبر مساحة من الأراضي السورية الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة المسلحة، بما في ذلك الفرع السابق لتنظيم القاعدة.

وأوضح مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية أنه ”جرى تحرير برامج المساعدة الأمريكية في شمال غرب سوريا لتقديم دعم متزايد محتمل للأولويات في شمال غرب سوريا‘‘، إلا أن الإدارة تعتقد أنها تريد نقل المساعدة إلى مناطق تخضع لسيطرة أكبر للولايات المتحدة.

فيما لم يصدر عن البيت الأبيض أو وزارة الخارجية تعليق رسمي على خبر القناة ’’سي بي إس‘‘.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة