“الناتو” يندد بتدشين “بوتين” للجسر بين القرم وروسيا

فريق التحرير16 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
BA9CCEFB 8118 40BA A9B2 314E741886CA w1023 r1 s - حرية برس Horrya press
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ

ندد حلف شمال الاطلسي “الناتو” اليوم الأربعاء، تدشين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” للجسر الذي يربط الأراضي الروسية بشبه جزيرة “القرم” التي ضمتها موسكو ووصفه بأنه “انتهاك جديد” لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وكرر “الناتو” موقف الإتحاد الأوروبي المندد بتدشين الجسر الذي عبره “بوتين” بشاحنة، وقال نائب المتحدث باسم الحلف “بيرس كازاليه”: “يدين حلف شمال الأطلسي بناء روسيا وتدشينها جزئيا جسر مضيق “كيرتش” بين روسيا والقرم”.

وقال في بيان “القرم جزء من أوكرانيا وهذا الجسر يمثل انتهاكا جديداً لسيادة أوكرانيا ووحدة اراضيها”، واضاف أن الجسر الذي يقيد حركة النقل البحري إلى المرافئ الأوكرانية على بحر أزوف، يرقى إلى “انتهاك حقوقها الملاحية في مياهها الاقليمية”، وتابع “إن روسيا لا تزال تبدي تجاهلا واضحا للقانون الدولي” مضيفاً إن الحلف الاطلسي لن يعترف بضم روسيا للقرم في 2014.

وأفاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، “ينس ستولتنبرغ” بأن الحوار مع روسيا ممكن جداً، وأشار إلى أن الحلف لا يريد حرباً باردة جديدة أو سباق تسلح مع موسكو، وتابع ستولتنبرغ: “تبقى روسيا جارتنا، ونسعى من جانبنا للحوار معها، لأننا نرى أنه ممكن حوارها وقد تحققت من ذلك عندما كنت رئيسا لحكومة النرويج»، كما أكد على أهمية تحسين العلاقات بين الناتو وروسيا، وأضاف: “إذا كان ذلك متعذراً الآن بسبب التوتر الحاصل في العلاقات، فيجب السعي لتجنب وقوع الحوادث التي يمكن أن تؤدي لظهور حالات خطيرة”.

واعتبر أن روسيا “ضمت القرم بشكل غير مشروع” واتهمها بالضلوع في الهجمات السبرانية، وتابع: “أظهرت روسيا سعيها لاستخدام القوة في أوكرانيا وضمت القرم بشكل غير مشروع، وهي تقف وراء الهجمات السبرانية والنشاطات الهادفة لإضعاف مؤسسات سلطتنا الديمقراطية، الناتو رد على ذلك بتعزيز الدفاع الجماعي”، وأكد “ستولتنبرغ” أن موسكو تقوم بتعزيز مواقعها وتحديث قواتها المسلحة، وخاصة الترسانة النووية.

وأظهرت مشاهد التلفزيون الرسمي الروسي “فلاديمير بوتين” يرتدي سروال جينز وسترة غير رسمية جالساً خلف مقود شاحنة انشاءات لعبور الجسر وافتتاحه رسميا الثلاثاء.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة