“التحالف” يعلن وصول قوات سعودية إلى “سقطرى” اليمنية

فريق التحرير13 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
1 1036497 - حرية برس Horrya press
المتحدث باسم التحالف العربي العقيد تركي المالكي – رويترز

مازن فارس – اليمن – حرية برس:

أعلن التحالف العربي بقيادة الرياض المساند للحكومة الشرعية اليمنية اليوم الأحد، وصول قوات من الجيش السعودي إلى جزيرة سقطرى بالتنسيق مع الحكومة اليمنية.

وقالت قناة “الإخبارية السعودية” أن تواجد القوات ‎السعودية في الجزيرة لغرض التدريب والمساندة للقوات اليمنية، ولم تذكر عدد القوات التي وصلت ونوعها.

ويأتي ذلك بعد ساعات على وصول لجنة سعودية يمنية اليوم الأحد، إلى أرخبيل سقطرى لاحتواء التوتر بين الحكومة اليمنية والإمارات.

وقالت مصادر يمنية لـ”حرية برس” أن اللجنة التي يرأسها اللواء “أحمد عبدالرحمن الشهري” وصلت على متن طائرة عسكرية سعودية، وأضافت المصادر أن اللجنة هذه المرة رافقها قائد القوات البحرية اليمنية اللواء “عبد الله سالم النخعي” ومدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة اللواء “أحمد العقيلي”، وأشارت المصادر أن اللجنة العسكرية السعودية ستعقد هذا المساء لقاءات مع الحكومة الشرعية والسلطة المحلية بالمحافظة مع الإماراتيين.

وكانت اللجنة وصلت الجمعة 4 مايو الجاري لكنها عادت دون نتيجة، وتصاعدت منذ أكثر من أسبوع الأزمة بين الحكومة اليمنية والإمارات التي تعد ثاني أكبر دولة مشاركة في التحالف العربي، عقب سيطرة قوات تابعة للإمارات على مطار وميناء سقطرى، الأمر الذي رفضته الحكومة اليمنية، واعتبرته أمر غير مبرر.

ووصلت القوات الإماراتية إلى سقطرى، مطلع الشهر الجاري، في ظل تواجد رئيس الحكومة “أحمد بن دغر” وعدد من الوزراء في الجزيرة، من جهتها نفت لإمارات الاتهامات اليمنية، واستهجنت في بيانها “إقحام موضوع السيادة، الذي لا يمت للواقع الحالي بصلة، خاصة في ظل ظروف الأزمة الحالية”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة