تسهيلات جديدة للطلاب الأجانب في تركيا

لاجئون
فريق التحرير12 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
5c4a9f545ae8b8f1cbaf7c27aaa43ec6 - حرية برس Horrya press
جامعة غازي عنتاب في تركيا – أرشيف

أمجد الساري – حرية برس:

قال الرئيس التركي ’’رجب طيب أردوغان‘‘، اليوم السبت، إن بلاده تطمح لأن تصبح ضمن الدول الخمس الأكثر استضافة للطلاب الأجانب، موضحاً أن تركيا تستضيف حالياً 115 ألف طالب أجنبي ممن يستفيدون من برنامج المنح الدراسية، أو يدرسون على حسابهم الخاص.

جاء ذلك في كلمة ألقاها ’’أردوغان‘‘، اليوم السبت، خلال ’’ملتقى الطلاب الأجانب‘‘ الذي نظمه الاتحاد العالمي للمنظمات الطلابية في مدينة إسطنبول، حيث أعلن عن مجموعة قرارات سيتم تطبيقها في الأيام القادمة بخصوص الطلاب الأجانب الوافدين إلى تركيا.

وأكد ’’أردوغان‘‘ على أن الخطة الحالية لتركيا تهدف إلى رفع أعداد الطلاب الأجانب إلى 350 ألفاً، ودخول مصاف الدول الخمس الأولى الأكثر استضافة للطلاب من الخارج.

وأشار ’’أردوغان‘‘ إلى أنه أصبح بمقدور جميع الطلاب الأجانب الضيوف في بلاده، الحصول على تصاريح الإقامة من جامعاتهم دون الحاجة للذهاب إلى دائرة الهجرة المعنية بذلك، وسيتفيدون أيضاً من التأمين الصحي فوراً، دون الانتظار لمدة ثلاثة أشهر كما كان معمولا به في السابق، كما سيحصلون على إذن عمل خلال فترة دراستهم.

ونوّه الرئيس التركي إلى صدور عفو عن الطلاب القدامى من فوائد التأخر في دفع أقساط التأمين المتراكمة عليهم سابقاً.

وتستقبل تركيا في جامعاتها حوالي 125 ألف طالب أجنبي بينهم أكثر من 13 ألف طالب سوري يحصل معظمهم على منح كاملة من برنامج المنح التركية .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة