سلطات الأسد تفرج عن أموال محتجزة لرجال أعمال سوريين

2018-05-11T21:49:12+03:00
2018-05-11T21:58:31+03:00
اقتصاد
فريق التحرير11 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
227207 - حرية برس Horrya press
رجل الأعمال السوري موفق قداح – أرشيف

حرية برس:

أصدرت “هيئة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب” في سوريا، يوم الخميس، قراراً بحذف اسماء رجال أعمال سوريين من القائمة ورفع الحجز عن أموالهم.

ووجاء في قرار صادر عن “لجنة تجميد أموال الشخصيات والكيانات”، أنه ‘‘تقرر رفع الحجز عن أربعة رجال أعمال إضافة إلى البنك العربي – الأردن’’.

وتضم القائمة أربعة اسماء من رجال الأعمال الذين تم رفع الحجز عن أموالهم وهم ‘‘موفق أحمد القداح’’ و‘‘رجب موسى مشمش’’ و‘‘محمد تيسير عبد الرزاق الخطيب’’ وشقيقه ‘‘جهاد عبد الرزاق الخطيب’’.

ويعتبر ’’موفق القداح‘‘ من أبرز رجال الأعمال السوريين، ويرأس مجموعة “موفق القداح التجارية” في الإمارات العربية المتحدة.

وعمل ‘‘القداح’’ بائعاً جوالاً يحمل قطع الملابس والأحذية بعد أن يشتريها بالجملة من مناطق التجار الكبار، ويروجها في مواقع عرف كيف يتعامل مع المارة منها مستغلاً صغر سنه لاستدرار انتباه المشترين، وكان يستفيد من قوافل الحجاج العراقيين العابرين للكويت إلى مكة المكرمة والمدينة، حسب صحيفة ‘‘العرب’’ القطرية.

وتمكن خلال عمله من جمع خمسة آلاف دينار كويتي، ساعدته في الدخول بشراكة مع أحد أقاربه في الإمارات العربية المتحدة بالرغم من عدم تجاوز عمره 18 عاماً.

وأسس ’’القداح‘‘ عملاً مشتركاً مع شريك له وأسموه “محلات السوري” لقطع غيار وإكسسوارات السيارات في أبوظبي في 1979، قبل أن يؤسس شركة حملت اسم ’’موفق قداح لقطع غيارات السيارات‘‘، لببدأ بعدها مشواره بإدارة الأعمال.

ويملك ابن درعا البلد أكثر من 50 شركة تغطي نشاطاتها أكثر من ثمانين دولة، شملت قطاعات تجارية وصناعية وعقارية، ويملك 14 برجًا في الإمارات.

وورد اسمه في قائمة “أثرياء العرب” التي تصدرها مجلة أرابيان بزنس أكثر من مرة، وفي قائمة أقوى 100 عربي للعام 2014.

وأصدر نظام الأسد قراراً بالحجز على أموال القداح في عام 2014، بتهمة تمويل “جماعات إرهابية” وإدخال السلاح إلى داخل مدينة درعا.

وتضم القائمة المحدثة للإرهاب في سورية أسماء 255 شخصية عربية وأجنبية من العديد من الدول و362 مواطناً، إضافة لـ106 كيانات تشمل منظمات وجمعيات ومؤسسات ووكالات في العديد من الدول.

المصدرحرية برس + وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة