نتائح تحقيق الهجوم الكيماوي بدوما تظهر خلال أسبوعين

فريق التحرير7 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
5ad51bb4131fa - حرية برس Horrya press

أعلنت رئيسة مجلس الأمن الدولي، السفيرة البولندية جوانا ورونيكا، اليوم الإثنين، أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سترسل نتائج العينات التي جمعتها من مدينة دوما السورية في غضون أسبوعين.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها السفيرة البولندية التي تتولي بلادها رئاسة أعمال المجلس لشهر مايو/أيار الجاري للصحفيين، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة، لمناقشة التقرير الشهري لمنظمة الأسلحة الكيمائية حول برنامج سوريا الكيميائي، وقالت السفيرة البولندية: “سوف ترسل منظمة الأسلحة الكيمائية نتائج فحص العينات في غضون أسبوعين”.

والجمعة الماضي، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن تحليل العينات التي جمعتها بعثتها من مدينة دوما، في ريف العاصمة السورية دمشق، سيستغرق ما لا يقل عن 3 أو 4 أسابيع، وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني، أن “بعثة تقصي الحقائق بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا أكملت أعمالها في دوما”.

وأوضح البيان، أنه “تم نقل العينات التي تم جمعها في دوما، إلى مختبر المنظمة، وسيتم توزيعها على مختبرات معتمدة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”، وأشار إلى أن “تحليل العينات سيستغرق ما لا يقل عن 3 أو 4 أسابيع، فيما ستواصل البعثة عملها لجمع المزيد من المعلومات والمواد”، ولفت البيان إلى أنه “من الصعب في الوقت الراهن تحديد إطار زمني لإصدار التقرير النهائي، وموعد تقديمه للدول الموقعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وقصفت قوات الأسد مدينة دوما بالأسلحة الكيميائية في السابع من شهر نيسان الماضي، ما أدى لاستشهاد عشرات المدنيين جُلهم من الأطفال، وإصابة المئات بحالات اختناق، فيما شنت كل بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا ضربة ثلاثية استهدفت فيها عدة مواقع تابعة لنظام الأسد، رداً على الهجوم بالكيماوي.

المصدرالأناضول
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة