’’أردوغان‘‘ يوضح أهداف تركيا بعد عفرين

فريق التحرير5 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
30ED55F3 2DEE 45A0 912C 874D91754C5B w1023 r1 s - حرية برس Horrya press
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – AFP

حرية برس:

قال الرئيس التركي ’’رجب طيب أردوغان‘‘، مساء الجمعة، إن قوات بلاده ستبقى في مدينة عفرين شمال سوريا، حتى تحقيق الأمن فيها كاملاً.

وأضاف ’’أردوغان‘‘ خلال إجابته على أسئلة الحاضرين في لقاء شبابي تم عقده ضمن ’’مهرجان إسطنبول الشبابي‘‘، ’’أن الهدف التالي لأنقرة هو تحقيق الأمن في محافظة إدلب ومدينتي تل رفعت ومنبج‘‘.

وأشار الرئيس التركي إلى ’’أن الولايات المتحدة اعتقدت أنها ستحصل على نتائج من خلال التعاون مع الإرهابيين، إلا أنها لم تحصل على هدفها المنشود‘‘، في إشارة منه إلى المليشيات الكردية.

وتابع ’’أردوغان‘‘ قائلاً: ’’هدفنا واضح في المرحلة القادمة، ونحن الآن نقف بثبات في عفرين، وسنبقى هناك حتى تحقيق الأمن كاملاً فيها، وبعدها أمامنا إدلب وتل رفعت ومنبج‘‘.

ونوّه ’’أردوغان‘‘ خلال كلمته ’’نواصل المباحثات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهدفنا عدم إراقة دماء أكثر، فنحن غير طامعين في أراضي سوريا، ولكن سلام ورفاهية الشعب السوري أمر في غاية الأهمية بالنسبة لنا‘‘.

وكانت مدينة منبج نقطة خلاف بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تصر الأولى على طرد ميليشيات ’’ب ي د‘‘ منها، مقابل تمسك أمريكا بتلك القوات التي تدعمها في عموم منطقة شرق الفرات والجزيرة السورية.

وسبق أن هددت تركيا مرات عدة بتوسيع عمليتها العسكرية ضد القوات الكردية إلى مدينة منبج، وحتى إلى شرق الفرات، عقب سيطرتها على مدينة عفرين، فيما رأى مراقبون أن مسألة منبج لن تحسم عسكرياً، باعتبار أنها مضبوطة بتفاهمات أميركية تركية متبادلة تم الاتفاق عليها.

وتمكنت القوات التركية و’’الجيش السوري الحر‘‘، في إطار عملية ’’غصن الزيتون‘‘، في 24 مارس/آذار الماضي، من السيطرة مدينة عفرين من الوحدات الكردية التابعة لحزب ’’ب ي د‘‘ بعد 64 يوماً على انطلاق العملية.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة