تشيكيا تسلم الولايات المتحدة لبنانيا يشتبه بدعمه الارهاب

فريق التحرير28 مايو 2016آخر تحديث :

شرطة براغ

براغ- فرانس برس:

أعلنت الشرطة التشيكية السبت أنها سلمت الولايات المتحدة اللبناني فوزي جابر الذي اعتقل العام 2014 في براغ واوقف للاشتباه بدعمه الارهاب.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة “ماركيتا يانوفسكا” في بيان “اؤكد ان قرار وزير العدل التشيكي المتعلق بعملية التسليم للولايات المتحدة قد نفذ قبل اسابيع عدة”.

وأضافت أن “اللبناني يواجه في الولايات المتحدة عقوبة السجن المؤبد”.

اعتقلت الشرطة التشيكية فوزي جابر ومواطنيه علي طعان فياض وخالد المرعبي في نيسان/ابريل 2014 في براغ بناء على طلب السلطات الاميركية فيما كانوا يتواصلون مع اشخاص يعتقدون انهم ينتمون الى متمردي القوات الثورية المسلحة في كولومبيا (فارك).

والواقع أن هؤلاء كانوا عناصر في الوكالة الاميركية لمكافحة المخدرات (دي اي آيه). واتهم الثلاثة بمحاولة تزويد المتمردين الكولومبيين اسلحة مصدرها اوكرانيا، وفق الصحافة التشيكية.

وأفرج عن علي طعان فياض وخالد المرعبي في شباط/فبراير 2016 في اطار اتفاق اتاح الافراج ايضا عن خمسة تشيكيين بينهم محامي علي طعان فياض، كانوا خطفوا في تموز/يوليو 2015 في لبنان.

وأثار الافراج عن اللبنانيين استياء السفارة الاميركية في براغ التي ابدت “صدمتها”.

واتهم الرجلان في الولايات المتحدة بالتحضير لاغتيال موظفين في الحكومة الاميركية ومحاولة استخدام صاروخ مضاد للطائرات، بحسب البعثة الدبلوماسية الاميركية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل