فصائل شمالي حمص تبدأ تسليم السلاح الثقيل للروس

فريق التحرير3 مايو 2018آخر تحديث :
فصائل المعارضة في شمالي حمص تتجه لتسليم سلاحها الثقيل ضمن الاتفاقية الموقعة مع روسيا، الخميس 3 مايو 2018

حمص – حرية برس:

بدأت فصائل المعارضة في شمالي حمص، اليوم الخميس، تسليم الأسلحة الثقيلة التي بحوزتها إلى الروس، ضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الطرفين أمس الأربعاء.

وقال مراسل “حرية برس” في حمص إن الفصائل بدأت تسليم السلاح الثقيل عند جسر الرستن على الطريق الدولي حلب – دمشق.

وبحسب معلومات “حرية برس” فإن الأسلحة الثقيلة لدى الفصائل في الريف يبلغ عددها كاملة 8 دبابات داخل الخدمة (بينها 4 دبابات تمتلكها هيئة تحرير الشام) و 6 عربات مدرعة، بالإضافة إلى نحو عشر آليات معطوبة بين دبابة ومدرعة، ومدفع عيار 57 مم ومدفعين من عيار 23 مم وعشرات من مدافع هاون محلية الصنع.

عدد من الآليات الثقيلة لدى المعارضة أثناء تسليمها إلى الروس عند جسر الرستن شمالي حمص، الخميس 3 مايو 2018

ويتضمن الاتفاق المبرم وقف إطلاق النار بشكل كامل وتسليم السلاح الثقيل خلال ثلاثة أيام مع خروج من لا يرغب بالتسوية إلى الشمال السوري حسب الرغبة بالتوجه للمكان وبمرافقة الشرطة الروسية.

ومن المقرر اعتباراً من يوم السبت القادم وخلال مدة أسبوع قابلة للتمديد، بدء خروج الدفعات من المقاتلين والمدنيين الغير راغبين بالتسوية من الريفين الشمالي لحمص والجنوبي لحماة، فيما تدخل الشرطة الروسية للمنطقة عقب خروج آخر دفعة منها.

ويحق لكل مقاتل اخراج سلاحه الفردي فقط إضافة لأغراضه الشخصية، فيما يسلم السلاح من لا يوّد الخروج مع تسوية وضعه لمدة ستة أشهر تشمل المنشقين والمدنيين، حيت يتم بعدها سوقه للخدمة الإلزامية والاحتياط بين عمر 18 و42 عام.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل