نتنياهو: سنرسل خبراء لإطلاع فرنسا وألمانيا على برنامج إيران النووي

2018-05-01T01:30:08+03:00
2018-05-01T02:08:22+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير1 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
1016878388 - حرية برس Horrya press
رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” ـ أرشيف

زينب سمارة – حرية برس:

أعلن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” يوم الاثنين، أنه سيرسل إلى فرنسا وألمانيا فرقاً متخصصة لاطلاع حكومة البلدين على ما قال إنها وثائق للاستخبارات الإسرائيلية حول برنامج إيران النووي السري.

وقال مكتب نتنياهو على تويتر إن حكومة الاحتلال ”سترسل في الأيام القادمة فرقاً متخصصة لإطلاع ألمانيا وفرنسا على تفاصيل المواد التي حصلت عليها إسرائيل بشأن جهود إيران للحصول على سلاح نووي“، مشيراً إلى أنه تحدث مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بشأن الوثائق ذاتها.

وأكد نتنياهو في وقت سابق من اليوم، أن إيران أخفت قيامها بتطوير برنامج نووي سري، كما أخفت ملفات تفيد بنقل مواقع أسلحتها النووية.

وجاء ذلك خلال خطاب له حول تفاصيل البرنامج النووي السري لإيران في تل أبيب، حيث عرض 55 ألف صفحة من ملفات و183 قرص مضغوط، قال إنها تثبت امتلاك إيران أرشيفاً ذرياً لمحاولاتها تدشين سلاحها النووي، وأن العمل ما زال مستمرا لتطوير مشروع نووي سري ملقب ب “أمد”.

وأضاف نتنياهو أنه قد بات بالإمكان إثبات أن مشروع “أمد” ما هو إلا مشروع لتصميم وبناء وتجربة أسلحة نووية، وأن إيران تخبئ مشروعها بشكل جيد لاستخدامه في الوقت الذي تختاره هي وتبدأ بصناعة سلاحها النووي، على حد قوله.

واتهم إيران بأنها قد حاولت إخفاء ملفاتها السرية بعد توقيعها الاتفاق النووي عام 2015 ، كما قامت بنقل أسلحتها النووية إلى موقع سري جنوبي طهران في عام 2017.

من جهته، صرح الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بعد وقت قصير من كلمة نتنياهو، بأن ماجاء به يثبت أن موقفه حيال الاتفاق النووي مع إيران كان صائباً.

وكان ترامب قد أجرى مكالمة هاتفية مع نتنياهو أمس الأحد لمناقشة الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط، وخاصة الأنشطة الإيرانية المقلقة، بحسب تصريحات البيت الأبيض.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة