التحالف الدولي يعلن انتهاء عملياته العسكرية في العراق

2018-04-30T23:39:13+03:00
2018-04-30T23:40:24+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير30 أبريل 2018آخر تحديث : منذ سنتين
OIR - حرية برس Horrya press
حفل إعلان التحالف الدولي انتهاء العمليات ضد داعش في العراق، المصدر: حساب المتحدث باسم التحالف “راين ديلون” على تويتر

حرية برس:

أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة اليوم الاثنين، إنهاء العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في العراق.

وجاء ذلك في بيان للتحالف أكد فيه أنه تم “انتهاء العمليات القتالية الكبرى ضد داعش في العراق”، مشيراً إلى أنه سيواصل دعم الجيش العراقي من حيث “التدريب وتطوير قدراته” ليكون قادراً على تحمل مسؤولياته.

وذكر البيان أنه تم الإعلان عن انتهاء العمليات القتالية في العراق في “احتفال في بغداد ، مما يدل على انتهاء العمليات القتالية الرئيسية في العراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية والإقرار بتغير تركيبة ومسؤوليات التحالف”.

وأضاف أن التحالف شارك في العمليات البرية و”دعم قوات الأمن العراقية خلال حملتها على داعش في العراق وتحرير أكثر من 4.5 مليون عراقي” من سيطرة التنظيم.

من جهته، قال المبعوث الأمريكي لدى التحالف “بريت ماكغورك” في حسابه على تويتر، إنه بعد إنهاء التحالف الدولي لعملياته ضد تنظيم الدولة “داعش” فإنه تحول إلى “دعم القوات العراقية لاجتثاث الخلايا الإرهابية وحماية الحدود العراقية”.

وتابع “من الفلوجة ، إلى تكريت ، بيجي ، الرمادي ، سنجار ، الموصل  والنقاط الواصلة بينها..التحالف فخور بالوقوف إلى جانب القوات العراقية والبيشمركة الذين حرروا بلدهم و 4.5 مليون مواطن من الدولة الإسلامية”، على حد قوله.

ونوه ماكغورك إلى أن التحالف الذي يضم 75 دولة لا يزال “ملتزماً باستقرار العراق بعد داعش”، مضيفاً إلى أن “أكثر من 3 مليون عراقي عادوا إلى منازلهم” في المناطق التي كان يسيطر عليها التنظيم، على حد زعمه.

وأوضح أن التحالف يعمل “مع الحكومة العراقية والبنك الدولي، لوضع أساس للإصلاح على المدى البعيد”.

يُشار إلى أن القوات العراقية كانت قد أعلنت عن القضاء على معاقل تنظيم الدولة “داعش” وطرد عناصره في كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة