ظهور بكتيريا مقاومة لكل أنواع المضادات الحيوية

صحة
فريق التحرير28 مايو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
web1_3561724-30e41c192f874ab0812b760a2cb43ec7

كشف الباحثون في الولايات المتحدة عن أول حالة تحمل البكتيريا المقاومة لكل أنواع المضادات الحيوية، حيث يمكن أن تتطور وتشكل خطراً في حال انتشارها.

حيث تم العثور على سلالة مقاومة للمضادات الحيوية في الشهر الماضي في الجهاز البولي لامرأة في بنسلفانيا تبلغ من العمر 49 عاما، كما أن هذه السلالة من البكتيريا مقاومة للكولستين وهو المضاد الحيوي الذي يعتير الملاذ الأخير لأنواع خطيرة من البكتيريا.

وقال توماس فريدن مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها “نواجه خطورة الدخول في عالم ما بعد المضادات الحيوية” الأمر الذي يعني”أن نهاية الطريق للمضادات الحيوية ليست بعيدة جدا بعيدا”.

وأضاف فريدن إن العدوى لم تتم السيطرة عليها حتى بعقار كوليستين وهو مضاد حيوي مخصص للاستخدام ضد ما يطلق عليها “البكتيريا الكابوس”.

وقال حاكم ولاية بنسلفانيا توم وولف في بيان “اننا نتخذ ظهور هذا الجين المقاومة على محمل الجد”.

وقالت دراسة تابعة للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء المجهري والتي أجراها مركز والتر ريد الطبي العسكري: إن البكتيريا نفسها أصيبت بجزء صغير من الحمض النووي يطلق عليه اسم البلازميد الذي يمر بجينوم يطلق عليه اسم إم.سي.آر-1 يمنحه مقاومة للكوليستين، مما “ينذر ذلك بظهور بكتيريا مقاومة للعقاقير على نطاق واسع”.

وأضافت الدراسة “حسب علمنا هذا أول بلاغ عن إم.سي.آر-1 في الولايات المتحدة” مشددة على أهمية المراقبة المتواصلة لتحديد التكرار الفعلي للجين في الولايات المتحدة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة