5 دول تجتمع الخميس في باريس لبحث الملف السوري

فريق التحرير26 أبريل 2018آخر تحديث : منذ سنتين
 إيف لو دريان - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان ـ أرشيف

يجتمع ممثلون لفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والأردن يوم الخميس 26 أبريل/ نيسان 2018 في باريس من أجل “إحياء الجهود” نحو حل سياسي للازمة السورية، وفق ما أعلنت الخارجية الفرنسية يوم الأربعاء.

وقال المصدر نفسه إن “هذه المجموعة الصغيرة ستجتمع بهدف المساهمة في إحياء الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل للازمة في سوريا”.

وسيجمع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان نظراءه عصرا على هامش مؤتمر دولي حول مكافحة تمويل تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.

ولم ترشح أي معلومات عن مستوى التمثيل الأمريكي، وخصوصا أن وزير الخارجية الجديد مايك بومبيو الذي اختاره دونالد ترامب لا يزال ينتظر موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه.

وتدعو فرنسا إلى إحياء العملية السياسية في سوريا بعد ضربات غربية في 14 نيسان/أبريل 2018 ردا على هجوم كيميائي مفترض في مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق.

وقال لودريان في 15 نيسان/أبريل الجاري لأسبوعية جورنال دو ديمانش “نأمل الآن بان تفهم روسيا انه بعد الرد العسكري (…) علينا أن نوحد جهودنا لتعزيز عملية سياسية في سوريا تتيح الخروج من الأزمة. في استراتيجيتنا، يعني إحياء العملية السياسية أن يشارك فيها جميع الأفرقاء السوريين والإقليميين”.

وأضاف “سنبحث هذا الأمر مع شركائنا في +المجموعة الصغيرة+ (…) ينبغي أيضا أن نقوم بكل ما هو ممكن لتفادي أن يتسبب الوجود العسكري الإيراني في سوريا بانفجار النزاع خارج الحدود السورية”.

المصدرأ ف ب
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة