روسيا تعتزم تزويد الأسد بمنظومة دفاع جوي جديدة

فريق التحرير25 أبريل 2018آخر تحديث :
جنود روس بجانب منظومة “إس 300” في معرض في سانت بطرسبرغ ـ أ ف ب

حرية برس:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستزود نظام الأسد قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة، دون الكشف عن نوعها، في حين يعتقد أن تكون منظومة “إس-300 الدفاعية.

وقال سيرغي رودسكوي رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية، اليوم الأربعاء، إن روسيا سترسل منظومات دفاع جوي جديدة إلى سوريا في القريب العاجل.

وأضاف رودسكوي أنه على ضوء تحليل نتائج الضربة الغربية الأخيرة، قررنا تسليم منظومات دفاع جوي متطورة لنظام الأسد، وسيعمل الخبراء العسكريون الروس على تدريب العسكريين في قوات الأسد فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الجديدة، ما سيزيد من موثوقيتها”.

وكان مصدر عسكري دبلوماسي روسي أكد، اليوم الأربعاء، أن روسيا لم تسلم نظام الأسد منظومة “إس-300” لنظام الأسد، وهذه المنظومة غير موجودة لدى قواته.

وقال المصدر بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن “لدى القوات السورية العديد من منظومات الدفاع الجوي منها السوفيتي ومنها الروسي الحديث من نوع بانتسير”.

وأكد المصدر أن الأنباء، التي زعمت تسليم النظام “منذ شهر” منظومة إس-300 غير صحيحة، قائلاً: “لا توجد إس-300 لدى القوات السورية”.

وكانت تقارير عديدة قد تحدثت عن تسليم روسيا نظام الأسد منظومة إس-300، وهو ما دفع وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، للتصريح بأن “إسرائيل” سترد بقوة على سوريا حال قام نظام الأسد باستخدام المنظومة ضد الطائرات الإسرائيلية.

وصرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة الماضية، أن الضربات الجوية الأمريكية في سوريا تحل روسيا من أي التزام أخلاقي يمنعها من تسليم أنظمة إس-300 الصاروخية المضادة للطائرات لحليفها بشار الأسد.

وقال قائد في الجيش الروسي، إن موسكو تبحث تزويد سوريا بأنظمة إس-300، في أعقاب الضربات التي قادتها الولايات المتحدة.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل