الأمم المتحدة تعترف بعجزها في سوريا

2018-04-23T14:14:11+03:00
2018-04-23T14:26:36+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير23 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
António Guterres - حرية برس Horrya press
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش – أرشيف

اعترف الأمين العام للأمم المتحدة ’’أنطونيو غوتيرش‘‘، يوم الأحد، بعجز المجلس عن حل جميع المشاكل في سوريا.

وقال الأمين العام في تصريحات لقناة ’’SVT‘‘ السويدية خلال اجتماع عمل غير رسمي مع ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن بجنوب السويد، ’’أن الأمم المتحدة لا يمكنها حل كافة المشاكل في سوريا‘‘.

وأضاف ’’غوتيرش‘‘ أن ’’في سوريا، هناك العديد من الجيوش المختلفة والمليشيات المختلفة، وهناك من يحارب العالم بأثره ولاسيما المصالح المختلفة، مشيراً إلى أنه من الواضح أن الحرب الباردة قد عادت.

وأوضح ’’غويترش‘‘ أنه ’’هناك خلافات بين الشيعة والسّنة، واخرى بين أجزاء مختلفة من المنطقة، فمن الواضح أنه من السذاجة الاعتقاد أن الأمم المتحدة بإمكانها حل أي من هذه المشاكل بطريقة سحرية، لا سيما عندما يكون مجلس الأمن منقسماً إلى هذا الحد‘‘.

ولفت ’’غويترش‘‘ إلى أنه لا يمكن حل المشاكل في سوريا وخاصة في ظل تجزؤ كبير ضمن مجلس الأمن، مؤكداً أن هناك مشكلة في هيكليته الحالية.

وأشار الأمين العام إلى أنه لا تشرف الولايات المتحدة وروسيا على الجميع مثلما كان عليه الوضع سابقاً، فيما يلعب عدد كبير من البلدان دوراً نشيطاً في المنطقة، بينها تركيا وإيران والسعودية وغيرها، ولا توجد هناك كتل موحدة يُشرف عليها.

وأكد الأمين العام أن مجلس الأمن الدولي لا يتفق مع الوضع الراهن، وذلك بأن بعض الدول تسيء استخدام حق الفيتو بحسب وصفه، معترفاً بعجز الأمم المتحدة في تسوية الملف السوري.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة