كوريا الشمالية تعلن ايقاف تجاربها النووية والصاروخية

2018-04-21T17:15:19+03:00
2018-04-21T17:18:31+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير21 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
Pr5zM91dTBCNIf68lOLKJg.1280 Kim ong un - حرية برس Horrya press
كيم جونغ اون زعيم كوريا الشمالية – انترنت

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم السبت، وقف التجارب النووية وإغلاق مواقعها وانتهاء عملية اطلاق الصواريخ البالستية.

وقال زعيم كوريا الشمالية ’’كيم جونغ اون‘‘: اعتبارا من 21 نيسان/أبريل ستتوقف التجارب النووية واطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات.

وأضاف ’’جونغ اون‘‘ خلال اجتماع للجنة المركزية للحزب الأوحد الحاكم، أن الشمال سيغلق موقعاً للتجارب النووية في شمال البلاد اثباتاً لالتزامه وقف التجارب النووية، متابعاًً أن أعمال تثبيت رؤوس نووية على الصواريخ البالستية قد انتهت.

ويأتي هذا التطور في موقف بيونغ يانغ قبل أقل من أسبوع من القمة المرتقبة بين الكوريتين والتي تسبق قمة تاريخية مرتقبة في غضون أسابيع بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الاميركي ’’دونالد ترامب‘‘.

ورحب الرئيس الاميركي ’’دونالد ترامب‘‘ بقرار زعيم كوريا الشمالية في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في تويتر، معتبراً اياه ’’نبأً ساراً جداً لكوريا الشمالية والعالم’’.

من جهتها، اعتبرت ’’بكين‘‘ أن قرار وقف التجارب والتركيز على تطوير الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة السكان سيسهل الوضع بشكل أكبر في شبه الجزيرة الكورية وسيعزز عملية نزع الاسلحة النووية ومساعي التوصل الى تسوية سياسية.

بدوها، أشارت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي ’’فيدريكا موغيريني‘‘ إلى أن الاعلان دليل على رغبة الزعيم الكوري الشمالي باحترام ’’واجباته الدولية‘‘ والالتزام بقرارات مجلس الامن، معتبرة أنها مرحلة إيجابية منتظرة منذ وقت طويل.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة