إجلاء 500 سوري من لبنان إلى سوريا بتنسيق مع نظام الأسد

فريق التحرير18 أبريل 2018آخر تحديث :
لبنان – مخيم عرسال للاجئين السوريين – عدسة سلام مصري

لبنان ـ حرية برس:

قالت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية إن 500 نازح سوري من مناطق شبعا وحاصبيا، ينتظرون اليوم إجلاءهم عبر معبر المصنع إلى سوريا بتنسيق مباشر مع نظام الأسد والنازحين أنفسهم.

وذكرت الصحيفة اليوم الأربعاء، بأن هذه العملية هي الأولى بهذا الحجم الذي ينتقل فيه نازحون سوريون من مناطق آمنة لبنانية الى مناطق آمنة سورية، حسب وصفها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإجلاء هو مقدمة لسلسلة عمليات متلاحقة ستشهدها المرحلة المقبلة بتنسيق سوري ـ سوري ولا علاقة للحكومة اللبنانية به.

وأوضحت بأن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “UNHCR ” تواصلت مباشرة مع النازحين الراغبين في عودتهم، وتأكدت انّ عودتهم طوعية بملء إرادتهم، حيث سيشرف جهاز الأمن اللبناني على العملية.

وكان وزير الدولة اللبنانية لشؤون النازحين، معين مرعبي، أعلن في 24 كانون الثاني الماضي خلال مؤتمر صحفي في بيروت، بأن ملف اللاجئين السوريين في لبنان سيتم الانتهاء منه الصيف المقبل، وتحديداً في شهر حزيران 2018، وانتقد فيها شح المجتمع الدولي حيال اللاجئين في لبنان، معتبراً أن بلاده “غير مهيئة” لاستقبال هذا العدد من اللاجئين.

ووصل عدد اللاجئين السوريين في لبنان إلى 980 ألف بحسب آخر إحصاء للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وقد صنفوا باللاجئين الأفقر والأسوأ حالاً بحسب التقرير الرسمي للمفوضية الصادر نهاية العام 2017 ويعيشون ضمن ظروف إنسانية وأمنية صعبة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل