أوروبا تفشل بإقرار عقوبات ضد إيران بسبب دورها في سوريا

فريق التحرير17 أبريل 2018آخر تحديث :

هدّد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران اعتبارا من 12 أيار/ مايو المقبل، حال لم يتم تعديل عدد من بنود ـ تويتر

حرية برس:

فشل الاتحاد الأوروبي في إقرار عقوبات جديدة ضد إيران رغم الدور الذي تلعبه في الأزمة السورية، لكنه تعهّد ببحث مزيد من الخيارات خلال الفترة المقبلة.

وقالت ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني إنه “لم يكن متوقّعاً اتخاذ قرار اليوم”، وأضافت “سنقوم بمزيد من الدراسة حول كيفية التعامل مع دور إيران في الأزمة السورية خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة”.

واجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين؛ لبحث دور إيران في الحرب السورية، ومحاولة التوصل إلى موقف موحد من الضربة الثلاثية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضد نظام الأسد في سوريا.

واقترحت فرنسا وبريطانيا وألمانيا فرض عقوبات على فصائل مسلحة وقادة عسكريين إيرانيين يقاتلون نيابة عن بشار الأسد في سوريا، لكن إيطاليا والنمسا عارضتا القرار، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن موقع “يورونيوز” الأوروبي.

وكانت تلك الدول تأمل في أن يسهم تحميل إيران المسؤولية في سوريا بإقناع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي، وفق وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية.

وترى الدول الأوروبية المعارضة لفكرة توسيع العقوبات على إيران أن زيادة حجم العقوبات “لن تكون كافية لإقناع ترامب بالتراجع عن نية الانسحاب من الاتفاق”.

وتعتبر دول الاتحاد أن خطة بريطانيا وفرنسا وألمانيا لزيادة العقوبات لن تدفع بالرئيس الأمريكي إلى الالتزام ببنود الاتفاق المبرم عام 2015، وأنها ستؤثّر سلباً على إلزام طهران بالاتفاق.

وفي هذا الصدد قالت موغيريني: “نريد الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، ونريد أن نرى الالتزام الكامل من الجميع تجاهه”.

وكان هدّد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، اعتباراً من 12 مايو المقبل، ما لم يتم تعديل عدد من بنوده. وكان اجتماع لوكسمبورغ فرصة أخيرة للتفاهم بين دول الاتحاد قبل انقضاء هذه المهلة.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل