السودان يتفق مع الصين لإنشاء أول محطة للطاقة النووية

اقتصاد
فريق التحرير25 مايو 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات

economy1.624306وقع السودان بروتوكولاً مع الصين يوم أمس الثلاثاء، لبناء أول محطة نووية في السودان، على ما أعلن مسؤول في الحكومة السودانية الثلاثاء.

حيث وقعت وزارة الكهرباء السودانية مع المؤسسة الصينية للطاقة النووية، اتفاقاً ببناء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 600 ميغاواط.

وقد أبلغ السودان في وقت سابق من العام 2012 الوكالة الدولية للطاقة الذرية بنيته عن استخدام تقنية الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، والتي ازداد الطلب عليها في الآونة الأخيرة في ظل التزايد السكاني.

ورأى وزير المالية السوداني “بدر الدين محمود” ممثل الجانب السوداني في المحادثات الثنائية في هذا الاتفاق في المجال النووي “خطوة مهمة في علاقة السودان بالصين التي وافقت على وضع كامل خبراتها وقدراتها لصالح مشروع الطاقة النووية بالبلاد”.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء محمد عبد الرحيم جاويش لوكالة فرانس برس أن “الاتفاق يسهل للسودان بناء محطة للطاقة النووية للاستخدامات السلمية” مضيفاً إلى أنه “اتفاق المبدئي الذي وقع الاثنين يتحدث عن بناء القدرات”.

فيما أعلن وزير هيئة الطاقة الوطنية في دولة الصين “محمد بكري نور بكري” أن بلاده “ستستثمر في مجال الطاقة الشمسية” وجاء إعلانه في الاجتماع الأول للجنة التعاون في مجال الطاقة بين الحكومة السودانية والحكومة الصينية.

ويأتي هذا الاتفاق بالنسبة للشركة الصينية في إطار استراتيجية “المنطقة الاقتصادية – طريق الحرير” والتي تسعى من خلالها الشركة لبناء 30 محطة للطاقة النووية في أنحاء مختلفة من العالم بحلول عام 2030، حيث وقعت الشركة النووية الصينية عدة اتفاقيات مع دول مثل الأرجنتين والبرازيل ومصر وبريطانيا وفرنسا والأردن.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة