منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تبحث اليوم الهجوم الكيميائي بدوما

فريق التحرير16 أبريل 2018آخر تحديث :
مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي – أرشيف

حرية برس:

تعقد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اجتماعاً في لاهاي،اليوم الاثنين، غداة بدء خبرائها التحقيق في سورية، بشأن الهجوم الكيميائي في دوما بالغوطة الشرقية.

وأعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في وقت سابق، على موقع “تويتر”، وصول فريق تقصي حقائق إلى دمشق تمهيداً للتحقيق في الهجوم الكيميائي بدوما، في السابع من أبريل/نيسان.

واتهمت الدول الغربية نظام الأسد باستخدام غاز الكلور والسارين في الهجوم، فيما نفى النظام وحليفته موسكو استخدام أسلحة كيميائية.

ولم ترد الكثير من التفاصيل حول الاجتماع الذي تعقده منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم الإثنين، في مقرها في لاهاي.

وتواجه البعثة، مهمة صعبة في سورية، مع احتمال العبث بالأدلة في موقع الهجوم في دوما التي دخلتها قوات روسية وأخرى تابعة، بعد ساعات من الضربات الغربية.

ولم يتم التثبت مما إذا كان الفريق توجه إلى دوما ليبدأ عمله الميداني. وعادة ما يبدأ المحققون عملهم بلقاء المسؤولين، لكن الاجتماعات تعقد خلف أبواب مغلقة، كما يفرض الطرفان تعتيماً إعلامياً على مسار عمل وفد المحققين.

وتجرى مناقشات في مجلس الأمن، اعتباراً من اليوم الإثنين، حول مسودة قرار جديد بشأن سورية، قدمها الأميركيون والفرنسيون والبريطانيون، بعد ساعات على الضربات، تنص بصورة خاصة على إنشاء آلية تحقيق جديدة تتعلّق باستخدام أسلحة كيميائية في سورية.

ومنذ ورود أول التقارير عن الهجوم الكيميائي، شهد المجتمع الدولي توتراً بين موسكو والدول الغربية. وأعلنت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أمس أن واشنطن ستفرض الاثنين عقوبات جديدة بحق روسيا على صلة باستخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية.

وتضم منظمة حظر الأسلحة الكيمائية 192 دولة، يعملون معًا لتحقيق عالم خال من الأسلحة الكيميائية، إذ تهدف لمنع الأسلحة الكيميائية، وبالتالي تعزيز الأمن الدولي.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل