“لوفيغارو” تكشف استعداد فرنسا لتوجيه ضربة عسكرية بسوريا

فريق التحرير11 أبريل 2018آخر تحديث :
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون – AP

كشفت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية عن تقديم قادة الجيش الفرنسي خططاً عسكرية للرئيس إيمانويل ماكرون، قد يتم اعتماد إحداها في حال تقرر توجيه ضربة عسكرية لنظام الأسد في سوريا.

وقالت الصحيفة إن “القادة العسكريين يدرسون احتمال توجيه ضربة أو ضربات ضد قوات بشار الأسد”، مضيفة أنه تم عرض خطط مفصلة على الرئيس ماكرون.

ورجح خبراء ومختصون للصحيفة أنه في حال تم اتخاذ القرار السياسي، وإعطاء الضوء الأخضر لتنفيذ ضربات في سوريا، فإن القرار سيتم الإعلان عنه من القاعدة الجوية الفرنسية، في سانت ديزييه. حيث أوضحت: “يرى الخبراء العسكريون أنه إذا تم إعطاء الضوء الأخضر للقيام بالضربة فستجري من الأراضي الفرنسية، وعلى الأرجح من قاعدة “سان ديزييه”، وليس من القواعد الفرنسية الواقعة في الشرق الأوسط، أي في الأردن او الإمارات، موضحة أن هاتين الدولتين لا تريدان أن تكونا متورطتين في العمليات العسكرية ضد الدولة المجاورة لهما.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أشار إلى أنه في حال قررت بلاده شن ضربات عسكرية، فسوف تستهدف “القدرات الكيميائية” لنظام الأسد، من غير أن تطال “حليفيه” الروسي والإيراني، مؤكدا “لا نتمنى أي تصعيد في المنطقة”.

وقال ماكرون، في مؤتمر صحفي مشترك مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان: “سنعلن الأيام القادمة عن قرارنا، وسيكون الرد قويا ومشتركا”.

وأضاف ماكرون: “القرار الذي سنتخذه لن يسعى إلى استهداف حلفاء النظام وإنما الهدف هو استهداف القدرات الكيميائية الذي يحتفظ بها النظام إذا ما تم اتخاذ قرار بهذا الشأن”. واستكمل: “العنصر الثالث هو الخطوط الحمراء التي حددتها فرنسا. هذه الخطوط الحمراء التي اتفقت عليها قوى أخرى، لا علاقة لها بالمناقشات الدائرة في مجلس الأمن الدولي”.

وتابع قائلا: “لا نريد أي تصعيد للوضع في المنطقة ولكن ما نتمناه أن القانون الدولي الإنساني يتم احترامه”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل