10 شهداء ومئات الجرحى برصاص الاحتلال الإسرائيلي في “جمعة الكوشوك” بغزة

فريق التحرير7 أبريل 2018آخر تحديث :
شاب فلسطيني يلقي الحجارة على جنود الإحتلال الإسرائيلي على الحدود الشرقية لقطاع غزة- عدسة فارس أبو شيحة، حرية برس©

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

استُشهد 10 فلسطينيين بينهم صحفي اليوم الجمعة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، فيما أصيب 1354 آخرون، وذلك خلال مشاركتهم في مسيرات العودة الكبرى عند الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي أطلق عليها اسم جمعة (الكوشوك) .

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة “أشرف القدرة” عبر حسابه الشخصي على “الفيسبوك”، أن الإصابات التي وصلت إلى المستشفيات والرعاية الأولية والنقاط الطبية، كان منها: 551 في الرعاية والنقاط الطبية، و442 في مستشفيات الوزارة، و77 في المستشفيات الأهلية.

وأشار القدرة إلى أن من بين الشهداء الشهيد الصحفي “ياسر مرتجى” و حمزة عبد العال (20 عاماً) من جنوب قطاع غزة، والذي قضى متأثراً بجراحه الذي أصيب بها شرق البريج اليوم، بالإضافة إلى الشهيد ثائر رابعة (30 عاماً) من جباليا شمال قطاع غزة متأثراً بجراح أصيب بها الجمعة الماضي، ومجدي رمضان شبات (38 عاماً)، وحسين محمد عزام ماضي (16 عاماً) من شرقي غزة، وشهيدان في المحافظة الوسطى، وهما الشهيد إبراهيم العر (20 عاماً)، وصدقي فرج أبو عطيوي (45 عاما)، وكلاهما من مخيم النصيرات، وأسامة خميس قديح (38 عاماً) شرقي خانيونس، والشهيد المصاب محمد سعيد موسى الحاج صالح (33 عاماً)، والشهيد علاء الدين يحيى الزاملي (17 عاماً) من رفح جنوب قطاع غزة.

وبيّن القدرة أن من بين الإصابات 12 من الإناث، و48 طفلاً، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن من بين الإصابات 33 حالة حرجة، و239 إصابات متوسطة، و156 إصابات طفيفة، مبيناً أن مجمل الإصابات 491 بالرصاص الحي.

وبدأ المشاكون في مسيرات العودة بالتوافد منذ ساعات الصباح الباكر إلى مخيمات العودة على الحدود الفاصلة لقطاع غزة ،وجمع الشبان الفلسطينيون عدداً كبيراً من إطارات السيارات لإشعالها خلال تظاهرات اليوم، إضافة إلى المرايا للتشويش على قناصة الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الآخر من السياج.

ودفع الاحتلال بالمزيد من قواته على امتداد حدود قطاع غزة، والتي أعلنت عن حالة التأهب في صفوفها تحسباً لأي نتائج ، حيث كان المتظاهرون قد عزموا إحراق آلاف الإطارات للتشويش على قناصة الاحتلال المنتشرين على الحدود.

وكان ناشطون قد أطلقوا في وقت سابق عبر مواقع التواصل الإجتماعي في قطاع غزة على مسيرات اليوم باسم “جمعة الكوشوك ” والتي تهدف إلى إحراق أكثر من 10 آلاف إطار على طول الحدود غزة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل