معدلات فقر الدم تتجاوز 40% بين نساء وأطفال مخيم الزعتري

فريق التحرير4 أبريل 2018آخر تحديث :
تصل أعداد اللاجئين السوريين في الأردن نحو 1.3 مليون شخص ـ أرشيف

حرية برس:

كشف تقرير عالمي بعنوان “الأزمات الغذائية العالمية” صادر عن شبكة معلومات الأمن الغذائي، اليوم الأربعاء، أن معدل انتشار فقر الدم عند اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن تجاوز الـ 40% عند كل من النساء والأطفال.

وبين التقرير أن 26% كانت نسبة انتشار فقر الدم الكلي بين الأطفال من اللاجئين السوريين خارج المخيمات، ونسبة انتشار فقر الدم بين اللاجئات خارج مخيمات اللاجئين في الأردن وصلت إلى حوالي 31%.

وذكر التقرير أن 53 % من اللاجئين السوريين في الأردن يعيش ضمن وتحت خط الفقر الغذائي، مشيراً إلى أن هذه الزيادة ارتفعت عن ما كانت عليه في 2016 حيث كانت تقدر بحوالي 19 %.

وأضاف التقرير أن ما يقارب 50 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال يقيمون في مخيم الركبان في الصحراء على الحدود الشمالية الشرقية للأردن مع سورية، وهؤلاء يعيشون في ظروف قاسية، لديهم وصول محدود من الإمدادات الغذائية.

وأشار التقرير الذي تحدث عن وضع اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق أنّه ومنذ الهجوم على المركز الحدودي الأردني في الركبان حزيران (يونيو)2016، قامت الحكومة الأردنية بإغلاق الجانب الأردني من الحدود لمنع اﻷﺷﺨﺎص ﻣﻦ الدخول إﻟﻰ اﻟﺒﻼد، وشددت الإجراءات في وصول اﻟﻤﺴﺎعدة اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ اﻷردن للاجئي الركبان.

وتعتبر شبكة معلومات الأمن الغذائي (FSIN) مبادرة عالمية تشارك في رعايتها منظمة الأغذية والزراعة، بالإضافة لبرنامج الأغذية العالمي والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية من أجل تعزيز نظم معلومات الأمن الغذائي والتغذوي، من أجل إنتاج بيانات موثوقة ودقيقة لتوجيه التحليل وصنع القرار.

ويذكر أن أعداد اللاجئين السوريين في الأردن تصل نحو 1.3 مليون شخص، 655 لاجئ فقط مسجل لدى المفوضية الأمم المتحدة، يواجهون أوضاعاً إنسانية ومادية صعبة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل