تركيا تقول أنها ستعيد ضريح سليمان شاه لأن مكانه من “أراضيها”

فريق التحرير13 أبريل 2018آخر تحديث :
أثناء نقل ضريح “سليمان شاه” ـ 23 شباط 2015 ـ أرشيف

حرية برس:

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي ’’فكري إشيق‘‘، اليوم الاثنين، أن بلاده ستعيد ضريح سليمان شاه إلى مكانه القديم لأن المكان يعتبر من أراضيها.

وأوضح ’’إشيق‘‘ع في حديثه للتلفزيون الرسمي التركي (TRT)، “كنا قد نقلنا موقع ضريح سليمان شاه مؤقتاً، ولكنه سيعود إلى مكانه القديم عاجلاً أو آجلاً، لأنه مكان الضريح هو أرض تركية”، حسب قوله.

ويعد ’’سليمان شاه بن قايا ألب‘‘ جد مؤسس الدولة العثمانية عثمان الأول بن أرطغرل بن سليمان شاه، وهو أحد الزعماء الأتراك، عاش في الفترة ما بين عامي 1178 و1236 للميلاد.

وبعد غزوات المغول توجه سليمان شاه وعشيرته من ’’أخلاط‘‘ إلى سوريا بسبب الاضطراب الذي أحدثه الاجتياح المغولي، الذي وصل حتى أبواب الأناضول، وحسب ما نُقش على ضريحه فقد لقي مصرعه في نهر الفرات مع اثنين من رجاله.

يُذكر أن الجيش التركي نفذ عملية عسكرية بتاريخ 22 فبراير/شباط 2015، نقل خلالها 38 جندياً كانوا في حراسة المقر القديم لضريح ’’سليمان شاه‘‘، وذلك بسبب تهديدات محتملة كان تنظيم ’’الدولة الإسلامية‘‘ مصدرها.

كما تم نقل رفات سليمان شاه، وعدد من المقتنيات الأخرى، من الضريح الواقع في قرية ’’قره قوزاق‘‘ التابعة لمدينة حلب، إلى منطقة في قرية أشمة السورية قرب الحدود التركية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل