العراق يبلغ تركيا رفضه لأي عمل عسكري داخل أراضيه

فريق التحرير21 مارس 2018آخر تحديث :
وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري ـ أرشيف

حرية برس:

أعرب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، اليوم الأربعاء، عن رفض بغداد لأي عملية عسكرية تقوم بها تركيا على الأراضي العراقية.

وقال الجعفري في بيان صدر عن مكتبه عقب استقباله وكيل وزير الخارجية التركية أحمد يلدز في بغداد، إن “العراق لن يسمح بتواجد أي قوات على أراضيه تقوم بعمليات عسكرية في أي دولة من دول الجوار”.

وأضاف الجعفري، أنه “في الوقت الذي نحرص فيه على عمق العلاقات العراقية التركية، إلا أننا نرفض رفضاً قاطعاً خرق القوات التركية للحدود العراقية، ونجدد تأكيدنا على ضرورة انسحاب القوات التركية من مدينة بعشيقة”.

ودعا الجعفري إلى “الاستمرار بالتنسيق، والتعاون لحل الأزمات التي تمر بها عموم المنطقة، وعودة الأمن والاستقرار، وتجاوز التحديات التي تواجهها”.

 

 

من جانبه، أعرب وكيل وزير الخارجية التركية أحمد يلدز عن حرص بلاده على “تقديم الدعم للشعب العراقيّ في مختلف المجالات، ونسعى لزيادة حجم التبادل التجاري، ودعم القطاع الاقتصادي بين البلدين، وتقديم الخبرات، والتجارب، وزيادة عدد الشركات التركية العاملة في العراق”.

وقال إن “تركيا جادة بالمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية بمشاركتها في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، وتخصيصها أكبر ميزانية مالية من بين الدول التي شاركت للاستثمار في العراق”.

يذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تعهد في وقت سابق، بالقضاء على مليشيا حزب العمال الكردستاني شمال العراق قريباً، وذلك بعد أن قال وزير خارجيته الأسبوع الماضي إن أنقرة وبغداد ستشان هجوماً مشتركاً على المقاتلين الأكراد في العراق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل