افتتاح أول صيدلية مجانية في إدلب

فريق التحرير19 مارس 2018آخر تحديث :

علاء الدين فطراوي – حرية برس:

افتتحت منظمة Ihh التركية في مدينة إدلب شمال سوريا أول صيدلية مجانية في المحافظة بهدف تقديم وتأمين أدوية الأمراض المستعصية للمرضى بشكل مجاني وذلك فق وصفة طبية .

وحول هذا الموضوع أفاد مسؤول المكتب الطبي لمنظمة ihh “أحمد المصطفى” لحرية برس بأن الصيدلية ستقدم مجاناً أدوية للأمراض المزمنة مثل أدوية الضغط وأدوية السرطان والقصور الكلوي .

ونوه المصطفى إلى أن الأدوية لا تصرف إلا بعد رجوع المرضى إلى مراكز الصحية لتقيم حالتهم الصحية من قِبل جمعيات خاصة تتبع للمنظمة و تهتم بأمور المرضى، وبالأخص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف المصطفى أن الدواء يعطى للمريض لمدة شهر كمرحلة أولى قابلة للتجديد في الشهر الذي يليه، لافتاً إلى أن الصيدلية تعمل ضمن خطة زمنية أولية تقدر بنحو ثلاث أشهر قابلة للتمديد وسيتفيد من هذه الصيدلية كل محتاج في المناطق المحررة، خصوصاً أن إدارة الصيدلية تتعامل مع عدة جمعيات في المحافظة منها جمعية بشر الصابرين وجمعية أطياف لمهجري حمص وجمعية مهجري الشام وريفها”، مشيراً إلى أن تتطلع الصيدلية تتطلع للتعاقد مع جمعيات أخرى بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المرضى في المنطقة”.

من جانب آخر قال الناشط ” حسن المختار ” لحرية برس “إن افتتاح الصيدلية في إدلب يعتبر خطوة إيجابية على الرغم من تأخرها لا سيما أنها ستخفف كثيراً من الأعباء المالية المرتفعة والتي تزيد من معاناة المرضى .

وأوضح أن “محافظة إدلب كانت تعاني سابقاً من نقص حاد في أدوية السرطان والقصور الكلوي بشكل عام، مما يجبر المرضى على السفر إلى تركيا أو مناطق سيطرة النظام للعلاج” على حد قوله .

الجدير بالذكر أن منظمة ihh قد افتتحت في وقت سابق معملاً لإنتاج الشاش الطبي في منطقة جسر الشغور، و الذي يلبي احتياجات المشافي المنتشرة بالشمال المحرر .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل