“يوم من حلب” ضمن مهرجان “تيمبو” للأفلام الوثائقية 2018

فريق التحرير10 مارس 2018آخر تحديث :
يسرد فيلم “يوم في حلب” تفاصيل الحياة اليومية للمدنيين المحاصرين المتشبثين بالحياة

حرية برس:

تشهد ستوكهولم في الفترة 5-11 مارس/ آذار انعقاد مهرجان تيمبو السنوي للأفلام الوثائقية، مهرجان هذا العام يضم نحو 100 فلم وثائقي من السويد وجميع أنحاء العالم تتناول مواضيع عديدة منها الحب والحرب والأسرة والموسيقى والفن والعنصرية والإرهاب.

كما تُعدّ النسخة التاسعة عشرة من المهرجان الأكبر للأفلام الوثائقية؛ حيث تضمنت 6 أفلام ناطقة بالعربية، أبرزها فيلم “يوم في حلب”، والذي أُنتج بدعم من المعهد السويدي للأفلام.

مخرج الفيلم علي الإبراهيم، قال للإذاعة السويدية، مساء أمس الجمعة: إن “الفيلم عبارة عن وثيقة للتاريخ توثق قصص المدنيين داخل مناطق حلب التي تعرضت في تلك الفترة لحصار شديد، وانقطاع سبل الحياة كافة؛ من مياه وغذاء ودواء، لكن المدنيين كان لديهم دافع قوي للاستمرار في الحياة”.

ويسرد فيلم “يوم في حلب” تفاصيل الحياة اليومية للمدنيين المحاصرين المتشبثين بالحياة؛ كرجل يُطعم القطط الضالة، وآخر يجمع عيدان الخشب ليوقد ناراً، ومجموعة من الرجال تنتشل الضحايا من بين الركام، ومجموعة من الأطفال يلوِّنون الجدران.

واختار علي الإبراهيم لفيلمه أن يكون صامتاً بلا حوار، ويقول: إن “الصورة أصدق من ألف كلمة؛ ولذلك سعيت إلى إظهار الحقيقة فقط من خلال الصور”.

كما عرض المهرجان فيلماً وثائقياً آخر يتناول قضية الحرب في سوريا وتبعاتها، “على حافة الحياة” للمخرج السوري ياسر كسّاب، يرحل ياسر مع شريكته ريما من سوريا إلى لبنان، وتصله الأخبار بأن أخاه الأصغر تُوفي في حلب، ثم ينتهي بهما المطاف في منطقة نائية بتركيا، فتصبح الحياة رتيبة إلا من محادثاتهم مع الأهل، الذين لا يزالون يعيشون بحلب، حتى يقررا في النهاية ركوب البحر إلى السويد.

من الأفلام الأخرى الناطقة بالعربية في المهرجان، يُعرض أيضاً الفيلم الوثائقي القصير “الآن أعيش في مخيم”، ويحكي الفيلم، الذي أُنتج في السويد، للمخرجة الهولندية ياسمين كوجيمان، قصة خمس فتيات صغيرات، أربع منهن جئن من سوريا والخامسة من ألبانيا، ويعشن في مخيم للاجئين بالسويد.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل