القضاء الكويتي يحكم بسجن وإبعاد ستة من البدون بتهمة التظاهر

فريق التحرير16 مايو 2016آخر تحديث :

kwaitالكويت – فرانس برس:
ثبت القضاء الكويتي الحكم بالسجن والإبعاد في حق 6 أشخاص من البدون تظاهروا للمطالبة بحقهم في الجنسية أبرزهم الناشط البارز عبد الحكيم الفضلي.

وجاء قرار محكمة التمييز الكويتية الإثنين بتهمة التظاهر من دون ترخيص.

وقضى الحكم بالسجن سنة واحدة والإبعاد من الكويت بعد انقضاء المدة. واعتقل المحكومون الستة نهاية العام 2014 بعد مشاركتهم في تظاهرة للمطالبة بمنح البدون الجنسية الكويتية وحقوق مدنية أخرى.

وأدانتهم المحكمة الجنائية في كانون الثاني/يناير 2015 بالتظاهر دون ترخيص والاعتداء على قوات الأمن. وعلّق تنفيذ الحكم بانتظار مراجعة القضية من قبل محكمة الاستئناف ومحكمة التمييز اللتين ثبتتاه تباعا.

وأعيد اعتقال الفضلي الشهر الماضي خلال مشاركته في تحرك سياسي، وهو في السجن منذ ذلك الوقت. وسبق للسلطات احتجازه مرات عدة بسبب مشاركته في تحركات للمطالبة بمنح البدون الحقوق التي يطالبون بها.

واوقفت السلطات الكويتية العشرات من البدون وبعض الكويتيين المؤيدين لمطالبهم، لمشاركتهم في احتجاجات بين العامين 2011 و2014. وفي حين أفرج عن بعض المشاركين في الاحتجاجات، تم سجن آخرين.

ويقدر عدد البدون في الكويت بزهاء 110 آلاف شخص، وهم ولدوا ونشأوا فيها ويطالبون بمنحهم جنسيتها. وتظاهر الآلاف من البدون خلال الأعوام الماضية للمطالبة بالجنسية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل