عينات من مرضى توفوا بالسرطان تبعث الأمل في علاجه

فريق التحرير16 مايو 2016آخر تحديث :

قرر باحثون إجراء دراسة جديدة لكشف المزيد عن مرض السرطان، لذلك طلبوا من مرضى مصابين بالسرطان في بريطانيا التبرع بعينات من الدم والأنسجة بعد وفاتهم لكشف المزيد من أسرار ذلك المرض.

وستبدأ هذه الدراسة في أكتوبر/تشرين الأول ويشارك فيها عدة مستشفيات بريطانية، وهي: كامبريدج وغلاسغو وأوكسفورد ومانشستر وليستر ولندن، في حين بدأت الدراسة في لندن العام الماضي، وبلغ تمويلها نحو أربعة ملايين جنيه استرليني على مدار خمس سنوات.

وتسعى الدراسة التي يمولها مركز أبحاث مكافحة السرطان في بريطانيا إلى تسجيل ما يزيد على 500 مريض للمشاركة فيها، بهدف معرفة الطريقة التي تنمو بها الأورام الخبيثة وتنتشر داخل جسم المريض ومتابعتها خلال المراحل النهائية من المرض.

وبحسب رأي علماء إن هذه الدراسة ستمكنهم من تحديد الطريقة التي تصبح بها الأورام الخبيثة مقاومة للعلاج، فضلا عن معرفة السبل المحتملة لتقوية جهاز المناعة لمكافحة المرض.

وقال تشارلز سوانتون، المشرف العلمي على الدراسة في معهد بحوث السرطان بجامعة “لندن كوليدج” ومعهد فرانسيس كريك، أنه ممتن للمرضى والأسر الذين وافقوا على المشاركة في الدراسة، حيث “يستطيع العلماء بفضل هذا الكرم إجراء الأبحاث التي تساعد في إنقاذ حياة الكثيرين في المستقبل”.

وأضاف : “لم تكن لنا أي وسيلة محلية نحصل بها على عينات سرطان من مواقع متعددة من مريض في نهاية عمره، حتى جاءت هذه الدراسة التي ستساعدنا في استكمال صورة كاملة للسرطان، من التشخيص وحتى الوفاة”.

وقال لاين فوكيس، المدير التنفيذي لتمويل الأبحاث في مركز بحوث مكافحة السرطان في بريطانيا : “بفضل هذا الاستثمار سيغير الكثير من الناس نمط الحياة وسيساعد في تسريع وتيرة الأبحاث التي قد يستفيد منها الآلاف في المستقبل”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل