الكونغرس يبحث رفع الغطاء الأمريكي عن السعودية باليمن

فريق التحرير1 مارس 2018آخر تحديث :
تقدم واشنطن للتحالف العربي أسلحة ومعلومات استخبارية ـ أرشيف

يبحث الكونغرس الأمريكي إجراء تصويت على رفع الغطاء والدعم الأمريكي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

ويدفع مشرّعون أمريكيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي باتجاه حث الكونغرس على إجراء هذا التصويت النادر، باعتبار أن المشاركة الأمريكية في الحرب التي تجري في اليمن غير دستورية، وعليه يجب وقف الدعم العسكري للسعودية.

وقال السناتورات بيرني ساندرز ومايك لي وكريس ميرفي، في بيان مشترك، إن تحركهم هذا سيتيح للمرة الأولى على الإطلاق إجراء تصويت في مجلس الشيوخ على “سحب القوات الأمريكية من حرب غير مصرح بها”.

وأضاف ساندرز: “بما أن الكونغرس لم يعلن الحرب أو يجيز استخدام القوة العسكرية في هذا النزاع، فإن مشاركة الولايات المتحدة في اليمن غير دستورية، وغير مصرح بها، وإن الدعم العسكري الأمريكي للائتلاف السعودي يجب أن ينتهي”.

ويقاتل التحالف العربي بقيادة السعودية مدعوم من الولايات المتحدة مليشيا الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن منذ عام 2015، في مسعى لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

وتدعم قوات أمريكية التحالف بإعادة تزويد طائراته بالوقود كما تقدم له بعض الدعم فيما يتعلق بمعلومات المخابرات ،ورفض مسؤولون أميركيون الإفصاح عن عدد القوات الأميركية المنتشرة على الأرض في اليمن وأرجعوا ذلك لأسباب أمنية.

وخلفت هذه الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، أدت إلى تفشي الأوبئة، وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد، التي تعد من أفقر دول العالم.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل