منظمات دولية تنتقد “الهدنة الروسية” في الغوطة الشرقية

فريق التحرير27 فبراير 2018آخر تحديث : منذ سنتين
27973498 1735394209833421 4935382681782275847 n copy - حرية برس Horrya press
مشافي الغوطة الشرقية تغص بالشهداء والجرحى والمصابين جراء قصف طائرات الأسد وطائرات العدوان الروسي لمدن وبلدات الغوطة في مذبحة مروعة – أرشيف – عدسة: أمير أبو جواد – حرية برس©

انتقدت منظمات دولية الهدنة الروسية التي تمتد لخمسة ساعات يومياً، خلافاً لقرار مجلس الأمن الأخير، الذي يطلب بهدنة مستمرة لمدة ثلاثين يوماً.

وذكر مسؤول كبير باللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان يوم الثلاثاء أن اللجنة مستعدة لدخول منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة في سوريا لإيصال المساعدات الضرورية، لكن هدنة الساعات الخمس المقترحة قصيرة للغاية.

وقال روبرت مارديني مدير إدارة الشرق الأوسط باللجنة “من المستحيل إدخال قافلة إنسانية في خمس ساعات. لدينا خبرة طويلة في جلب المساعدات عبر خطوط القتال في سوريا، ونحن نعرف أن مجرد المرور من نقطة تفتيش قد يستغرق ما يصل إلى يوم على الرغم من موافقة كل الأطراف مسبقاً. ثم يتعين عليك تفريغ حمولة السلع“.

من جهتها صرحت منظمة “أنقذوا الأطفال “Save the Children للإغاثة أن المهلة المحددة بخمس ساعات يومياً هي غير كافية من أجل عمليات الإنقاذ، وانتقدت المنظمة الدولية هذا الوقت القصير مؤكدة أنه “لا يسمح بتوزيع المساعدات أو إنقاذ الجرحى، ولا يوفر أجواء آمنة من أجل عمليات الإنقاذ”.

وبالرغم من أن روسيا صوتت لصالح قرار مجلس الأمن الدولي حول وقف إطلاق النار في سوريا لمدة شهر، إلا أنها لم تلتزم بهذا القرار، بل أعلنت عن هدنتها الخاصة ضاربة بعرض الحائط قرار مجلس الأمن الأخير، ونفس الأمر ينسحب على القوات الإيرانية التي أعلنت على لسان رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، أنها ستستمر بعملياتها العسكرية في الغوطة الشرقية، لأنها “خارج مناطق وقف إطلاق النار”، حسب قوله.

المصدرحرية برس + وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة