قوات الأسد تبدأ هجوماً برياً على غوطة دمشق

فريق التحرير25 فبراير 2018آخر تحديث :
مقاتلين من الجيش الحر في الغوطة الشرقية ـ أرشيف

الغوطة الشرقية ـ حرية برس:

بدأت قوات الأسد هجوماً برياً على مناطق في الغوطة الشرقية صباح اليوم، وذلك بعد قرار صوت عليه مجلس الأمن الدولي مساء السبت وتضمّن إعلان هدنة في سوريا لمدة 30 يوماً.

وأفاد مراسل حرية برس بأن قوات الأسد والميليشيات المساندة لها أمطرت الغوطة بعشرات قذائف المدفعية وصواريخ أرض-أرض، فضلاً عن شن غارات جوية على بلدة الشيفونية وبلدات أخرى، بالتزامن مع محاولات للتقدم، خاصة من جهة الزريقية وأوتايا وحزرما.

وأضاف المراسل أن جبهات قطاع المرج تشهد معارك ضارية مع عناصر جيش الإسلام، خلفت أكثر من 25 قتيلاً لقوات الأسد وأسر 12 عنصراً من القوات المهاجمة على جبهة حوش الضواهرة، كما تشهد جبهات حرستا وحي جوبر وعين ترما اشتباكات عنيفة مع فيلق الرحمن، في محاولة للتقدم من قبل قوات الأسد وسط تصدي كبير للثوار.

وذكرت وسائل إعلام تابعة للنظام أن قوات الأسد أحرزت تقدماً على محور الزريقية- حزرما- النشابية في الغوطة الشرقية، مشيرةً إلى قصف مدفعي قالت إنه يستهدف “جبهة النصرة” في حرستا.

بدوره قال الدفاع المدني السوري في الغوطة إن قوات الأسد استهدفت مدينة حرستا بستة صواريخ أرض-أرض، فيما سقطت أكثر من 100 قذيفة مدفعية على الغوطة بعد إقرار الهدنة.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة أركان جيش الإسلام، حمزة بيرقدار، في صفحته على “تويتر”، إنه: “على امتداد الجبهة الشرقية من الغوطة الشرقية “الزريقية – حزرما – حوش الضواهرة – الريحان” تشهد معارك ضارية في محاولة من مليشيات الأسد اقتحامها، ومجاهدو جيش الإسلام على أتم الجاهزية والاستعداد، والمليشيات يلملمون الآن قتلاهم وجرحاهم بعد سحق قوتهم وتدمير عربتهم الجسرية”.

وأقرّ مجلس الأمن الدولي، مساء السبت، بالإجماع، مشروع القرار 2401 الذي قدّمته الكويت والسويد، ويتضمن القرار الذي صوت عليه أعضاء المجلس بالإجماع مطالبة كافة الأطراف بوقف إطلاق النار في أسرع وقت لمدة ثلاثين يوم.

كما ينص على السماح بإجلاء فوري للجرحى ذوي الحالات الحرجة في المناطق المحاصرة لا سيما الغوطة الشرقية التي تشهد منذ ستة أيام أشرس حملة عسكرية على الإطلاق تشنها كل من قوات الأسد وقوات العدوان الروسي.

وتشمل بنود القرار السماح بإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، وشدد على ضرورة رفع الحصار عن المناطق المأهولة بالسكان وخص بالذكر كلاً من: الغوطة الشرقية، مخيم اليرموك، الفوعة وكفريا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل