الروائية السورية ديمة ونوس في القائمة القصيرة لجائزة “البوكر” للرواية العربية

فريق التحرير22 فبراير 2018آخر تحديث :
رواية “الخائفون” للروائية السورية ديمة ونوس، ضمن القائمة القصيرة المرشحة للتنافس على جائزة البوكر للرواية العربية بدورتها الحادية عشرة

اختارت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” للعام 2018، الأربعاء، رواية “الخائفون” للروائية السورية ديمة ونوس، ضمن القائمة القصيرة المرشحة للتنافس على الجائزة بدورتها الحادية عشرة، واشتملت القائمة على ست روايات.

وتم في المرحلة الأولى – حسب الأديب والناقد الأردني إبراهيم السعافين وهو رئيس اللجنة المختصة- اختيار ستة عشر رواية من بين 124 رواية شاركت في المسابقة، وفي المرحلة الثانية اختيرت ست روايات للقائمة القصيرة، وستتنافس هذه الروايات الست في المرحلة الثالثة والأخيرة على الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2018 والتي تعتبر بمثابة مكافأة سنوية مخصصة لمجال الإبداع الروائي باللغة العربية.

والروايات الست بالإضافة لرواية الخائفون للروائية السورية ديمة ونوس هي: “ساعة بغداد” للعراقية شهد الراوي، و”زهور تأكلها النار” للسوداني أمير تاج السر، و”وارث الشواهد” للفلسطيني وليد الشرفا و”الحالة الحرجة للمدعو ك” للسعودي عزيز محمد، و”حرب الكلب الثانية” للأردني إبراهيم نصر الله.

وأوضحت عضو اللجنة “فلور مونتانارو” أنهم في لجنة التحكيم قد قرأوا خلال أشهر “124 رواية من 14 دولة عربية”.

وتضم لجنة التحكيم للعام 2018 كلاً من إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، أكاديمي وناقد وشاعر وروائي ومسرحي أردني. إنعام بيوض، أكاديمية ومترجمة وروائية وشاعرة جزائرية. باربرا سكوبيتس، كاتبة ومترجمة سلوفينية. محمود شقير، روائي وقاص فلسطيني. وجمال محجوب، كاتب وروائي سوداني – إنجليزي.

الظهور الأول للروائية السورية ديمة سعد الله ونوس في القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العربية

و”الجائزة العالمية للرواية العربية” هي مكافأة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، أطلقت في أبو ظبي العام 2007. وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، بينما تقوم “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة” في دولة الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.

ويقول القيمون على الجائزة إنها تهدف إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي حيث تمول الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنكليزية.

وسوف يعلن عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية عام 2018 في احتفال سيقام في فندق فيرمونت باب البحر، أبوظبي، مساء الثلاثاء 24 نيسان/ أبريل، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية.

وهذا هو الظهور الأول للروائية السورية ديمة ونوس في القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العربية، وهي كاتبة سورية وابنة الكاتب والمسرحي السوري الكبير سعد الله ونوس، من مواليد 1982، درست الأدب الفرنسي والترجمة في جامعة دمشق والسوربون. صدرت لها مجموعة قصصية بعنوان “تفاصيل” (2007) ترجمت إلى الألمانية ورواية “كرسي” (2008). كتبت في صحف عدة كالسفير والحياة وموقع “جدلية” الإلكتروني وجريدة “واشنطن بوست”. اختيرت ضمن أفضل كتاب العرب تحت سن الأربعين في مسابقة بيروت 39، سنة 2009. تعمل حالياً معدة ومقدمة لبرنامج “أنا من هناك” على قناة أورينت.

المصدر حرية برس+ موقع جائزة البوكر+ فرانس 24
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل