مقتل ثلاثة ضباط شرطة إيرانيين باحتجاجات شمالي طهران

فريق التحرير19 فبراير 2018آخر تحديث :
مظاهرات واحتجاجات في ايران – ارشيف – الصورة عن ارم نيوز

أعلنت الشرطة الإيرانية مقتل ثلاثة من ضباطها في اشتباكات مع محتجين شمالي العاصمة الإيرانية طهران.

وقال المتحدث باسم الشرطة الإيرانية، سعيد منتظر المهدي، اليوم الاثنين في تصريح على التلفزيون الرسمي، إن 3 ضباط شرطة قتلوا، في اشتباكات مع محتجين بشمال طهران.

وتناقل نشطاء إيرانيون على وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات توثق اشتباكات بين قوات الأمن الإيرانية وأعضاء في جماعة “كنابادي” (جماعة صوفية شيعة)  تجمعوا أمام مركز للشرطة للمطالبة بإطلاق سراح بعض أعضاء طريقتهم الصوفية.

وقال النشطاء أن الاشتباكات بدأت بعد أن هاجمت قوات الأمن تجمعاً لأعضاء الجماعة في شمال العاصمة الإيرانية طهران، كان قد أقيم مقابل مخفر شرطة في شارع “باسداران” شمال طهران، وذلك احتجاجا على اعتقال أحد الصوفيين قبل نحو أسبوعين، مما أدى لوقوع عدد من القتلى والجرحى.

وتظهر الفيديوهات التي نشرها نشطاء إيرانيون قوات الشرطة وهي تطلق الغاز المسيل للدموع لتفرقة المحتجين، ويحمل عدد منهم العصي، كما انتشر مقطع فيديو لحافلة وهي تسير مسرعة وتدهس عدداً من رجال الشرطة المشاركين في قمع الصوفيين المحتجين.

إلى ذلك، أعلنت وكالات أنباء رسمية وشبه رسمية خبر مقتل عدد من قوات الشرطة خلال الاشتباكات.

وحسب المصادر الأمنية، فقد اعتقل سائق الحافلة، وتجري التحقيقات لمعرفة هويته.

يذكر أن الاحتجاجات بدأت إثر اعتقال شخص يدعى “نعمة الله رياحي” قبل حوالي أسبوعين، خلال أعمال عنف جرت شمال طهران، حيث تجمع الصوفيون أمام بيت مرشدهم “نور الله تابندة” بعد أن انتشرت أنباء عن نية قوات الأمن اعتقاله، رغم أن رئيس شرطة طهران حسين رحيمي أعلن حينها أنه “لا توجد نية للتعرض للصوفيين الكناباديين في طهران”.

وتعرض الصوفيون الكناباديون في العقدين الماضيين لملاحقة أمنية في شتى أنحاء إيران، واعتقل عدد منهم، وواجهوا اتهامات أمنية.

 

https://www.youtube.com/watch?v=NFM-bQhO1Gk

https://www.youtube.com/watch?v=GGQRHYRftNw

 

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل