اتفاقية عسكرية قد تفتح موانئ لبنان للسفن الروسية

فريق التحرير7 فبراير 2018آخر تحديث :
عناصر من البحرية الروسية في قاعدة طرطوس السورية – سبوتنيك

حرية برس:

أعلنت روسيا أنها ستبدأ مباحثات مع لبنان بهدف توقيع اتفاقية للتعاون العسكري بين البلدين، وفق ما أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقالت الوكالة اليوم الأربعاء، عن مصادر اعلامية روسية أن رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف أوعز، يوم أمس الثلاثاء، إلى وزارة الدفاع الروسية ببدء مباحثات مع نظيرتها اللبنانية لتوقيع الاتفاقية.

وبحسب سبوتنيك فإن الاتفاقية تنص على فتح الموانئ اللبنانية أمام السفن والأساطيل العسكرية الروسية، بالإضافة إلى جعل المطارات اللبنانية محطة عبور للطائرات والمقاتلات الروسية، وإرسال خبراء عسكريين روس لتدريب وتعزيز قدرات أفراد الجيش اللبناني.

كما نص على تبادل المعلومات بشأن قضايا الدفاع وتعزيز الثقة المتبادلة لمكافحة الإرهاب المشترك، بالإضافة إلى تطوير العلاقات في مجال التدريب العسكري المشترك في مختلف المجالات المتعلقة بالخدمة العسكرية والطبابة والهندسة والجغرافيا وغيرها.

ويقترح أن يتبادل الجيش الروسي واللبناني، زيارات بين الوفود، والمشاركة في المناورات العسكرية أو الحضور بصفة مراقب، وعقد اجتماعات عمل للخبراء، وتدريب وتجهيز الأفراد العسكريين.

وفي حال أقرت الاتفاقية العسكرية بين البلدين، فإن روسيا ستكون حصلت على حصة كبيرة في شواطئ البحر المتوسط، لاسيما أنها اتفقت في وقت سابق مع نظام الأسد على توسيع القاعدة الروسية في طرطوس والبقاء فيها لمدة 49عاماً قابلة لتجديد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل